طي سعودي لصفحة الإمارات باليمن

اخترنا لك

أعادت السعودية، السبت، اخضاع مناطق جنوب وشرق اليمن لسيطرتها في خطوة قد تنهي دور الإمارات رسميا بعد سنوات من الصراع بين حليفتي الحرب على اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وأرسلت الرياض قياداتها العسكرية إلى مدن مختلفة بدء بالساحل الغربي لليمن وحتى الشرقي مرورا بمناطق النفط في حضرموت.

والتقت قيادات القوات السعودية في وقت سابق الجمعة بطارق صالح، قائد الفصائل الموالية للإمارات بالساحل الغربي بالتزامن مع لقاء آخر  لقائد قواتها في حضرموت بمحافظ الإمارات هناك  وثالث في المهرة.

واللقاءات تعد امتدادا  لتحركات عسكرية سابقة برزت باللقاءات التي عقدتها وفود سعودية في شبوة  وقبلها في عدن ومأرب وصولا إلى سقطرى حيث اعادت القوات السعودية التموضع.

وتتزامن اللقاءات العسكرية السعودية مع تحركات سياسية برزت باستدعاء الرياض لقادة عسكريين وسعوديين مناهضين للإمارات وآخرهم  استدعاء قائد قوات الأمن الخاصة المحسوب على الإصلاح في شبوة، عبدربه لعكب، ومحافظ المحافظة السابق، محمد بن عديو بالتوازي مع إعادة توطين فصائل الحزب في عتق، ومثلها في سقطرى حيث اعادت السعودية محافظ الإصلاح السابق رمزي محروس، ناهيك عن الترتيبات الحالية لاعادة وزير الداخلية السابق، أحمد الميسري، لقيادة معركة أبين.

هذه التطورات التي تأتي في وقت تحدثت فيه وسائل إعلام أمريكية عن خلافات محتدمة بين الرياض وابوظبي مؤشر على قرار السعودية التي تخوض حرب حقيقية لتفكيك الفصائل الموالية للإمارات جنوب اليمن، إنهاء دور أبو ظبي والذي ظل في أحد جوانبه عدائي تجاه الرياض، لكن لم يتضح ما إذا كان قرار السعودية استبعاد الإمارات ضمن مخططها لإبرام صفقة مع صنعاء أم إنهاء دور أبو ظبي في اليمن.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة