طوارئ أمريكة شرقي اليمن.. اختراق “الحوثيين” أم محاولة لإعادة السعودية للحضن؟

اخترنا لك

شهدت السواحل الشرقية لليمن، السبت، تحركات طارئة للقوات الدولية المنتشرة عند أحد أهم الممرات الملاحية حول العالم، لكن  تزامن التحرك مع تطورات متصاعدة  يشير إلى عدة احتمالات ، فما أبعاد  هذا الحراك التي تقوده بريطانيا والولايات المتحدة بمشاركة غربية؟

خاص – الخبر اليمني:

قيادة القوات البحرية الأمريكية كشفت في بيان لها إطلاقها ما وصفته بـ”دورة جديدة للقوارب الصغيرة” من سواحل محافظة المهرة، الواقعة على الساحل الشرقي لليمن.

كانت البحرية تعلق على  وصول وفد عسكري يقوده قائد الاسطول الأمريكي الخامس، المكلف بتأمين الخليج، براد كوبر وبمعية السفير الأمريكي ، ستيفن فاجن، في وقت سابق الجمعة إلى مطار المحافظة المطلة على بحر العرب، والذي تتخذه قوات مشتركة بينها أمريكية وبريطانية وإسرائيلية قاعدة متقدمة لها في المنطقة الاستراتيجية.

واشار البيان إلى أن كوبر وفاجن اللذان التقيا بقيادة قوات التحالف السعودي في المهرة ناقشا التعاون والتنسيق  لتعزيز قدرة الشركاء في مقر قيادة الاسطول بالبحرين.

وكانت الولايات المتحدة استبقت الزيارة  بتسويق نجاحات مزعومة في  منع ما وصفته بتهريب الأسلحة إلى اليمن واستعراض فزاعة المخاطر المحدقة بهذه المنطقة التي تسعى السعودية استخدامها كطريق بحري بديل لمضيق هرمز.

وتداولت وسائل إعلام أمريكية أنباء عن  ملاحقة سفينتي غاز مسال ونفط من قبل زوارق صغير تقل مسلحين في تلميح إلى قوات صنعاء التي  تقوم بعمليات لمنع تهريب النفط  والغاز اليمني من موانئ التصدير شرقي اليمن.

والحديث عن اعتراض سفن نفط وغاز قبالة السواحل اليمنية التي تستخدم كموانئ تهريب بديلة لتلك الرسمية التي اخرجتها صنعاء عن الخدمة  بتهديد قصفها يأتي بعد يوم على مزاعم أخرى تبنتها أمريكا بضبط قارب كان يقل صواريخ بالستية وأخرى مضادة للدبابات  قبل أن تلحقها بريطانيا واسبانيا بالحديث عن المشاركة في عمليات الضبط.

ومع أن اية جهة لم تعلن عن العملية ضد سفن النفط والغاز التي يروجها الأمريكيين  ناهيك عن نفي طهران مزاعم إرسالها أسلحة لـ”الحوثيين” ووصف متحدث خارجيتها، ناصر كنعاني، للمزاعم البريطانية – الأمريكية  بشأن ضبط أسلحة بالتمويهية، تظل جميع  التحركات الامريكية سواء إعلاميا أو على الأرض في إطار محاولات إعادة السعودية للحضن في ظل ابتعاد السعودية بطرق البوابة الروسية بحثا عن مخرج من مستنقع اليمن.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة