مصادر استخباراتية تكشف تكليف ابن سلمان لمسؤول في وزارة الدفاع بإنشاء شبكة اتصالات “حساسة”

اخترنا لك

كشفت مصادر استخباراتية بأن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، كلف مساعد وزير الدفاع، خالد بياري، بإنشاء شبكة اتصالات سعودية “ذات مهام حرجة” لمؤسسات الأمن والدفاع في المملكة.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال موقع “إنتليجنس أونلاين” الفرنسي المعني بالشأن الاستخباراتي، أن بياري سيتولى مهمته الجديد جنبا إلى جنب مع عضويته بمجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية (STC)، وهي الشركة المحورية في مشروع شبكة الاتصالات، التي ستخدم مختلف الأجهزة الأمنية في السعودية.

ويهدف المشروع الاستراتيجي إلى تحسين التشغيل البيني بين رئاسة المخابرات العامة ووزارتي الدفاع والداخلية والحرس الملكي ورئاسة أمن الدولة، بحسب المصادر.

وذكرت المصادر أن تكليف بياري يتجاهل الهيئة العامة للصناعات العسكرية، وهي الهيئة التي شكلها بن سلمان في عام 2017 للإشراف على عمليات الاستحواذ الدفاعية للمملكة.

وسيتعين على بياري التعامل مع هذه المؤسسات المختلفة ومصالحها الخاصة بدبلوماسية، إضافة إلى التعامل مع المنافسة الشرسة بين الشركات على عقود المشروع.

وتلفت المصادر إلى أن شركة هواوي الصينية العملاقة تبذل قصارى جهدها لإثبات أن منافسيها، نوكيا وإريكسون، لا يمكنهما تقديم نفس مستويات الأمان للمشروع، بينما تتنافس الشركات الأخرى على توفير الأجهزة، التي ستستخدمها شركة الاتصالات السعودية.

ويظهر إشراف بياري على المشروع، الذي يمثل أولوية للمملكة، مدى ثقة بن سلمان به واحترامه له.

وفي الفترة من عام 1995 إلى عام 2013، كان بياري نائبا لرئيس شركة الإلكترونيات المتقدمة (AEC)، وأشرف على تطورها، الذي كان ناجحا إلى الحد الذي أهلها للقب “تاليس السعودية”، نسبة إلى شركة الإلكترونيات والأنظمة الفرنسية الشهيرة.

وفي عام 2013، تم تكليف بياري بتحويل (STC) إلى شركة التكنولوجيا الجديدة الرائدة لمشروعات الحكومة من خلال تطوير الشركات التابعة لها، مثل ذراعها الإلكتروني: الشركة المتقدمة للتقنية والأمن السيبراني (سرار).

أحدث العناوين

Withdrawal of a third European country from the Union’s military mission in Yemen

A new Western country announced on Tuesday its withdrawal from participating in the European mission in the Red Sea.This...

مقالات ذات صلة