ميدل ايست مونيتور: هل شرب بن سلمان السم بالاتفاق مع إيران

اخترنا لك

قالت الباحثة الدكتورة أميرة أبو الفتوح إن ولي العهد السعودي “شرب السم” لإنهاء القطيعة مع إيران بعد أن فشل ذريعًا في حربه ضد اليمن التي استمرت ثماني سنوات دون تحقيق أي من أهدافها.

متابعات-الخبر اليمني:

وأشارت أبو الفتوح في مقال نشر على موقع ميدل ايست مونيتور إلى تهديد بن سلمان لإيران في وقت سابق بنقل المعركة إلى قلب طهران.

وأوضحت أبو الفتوح أن قرار بن سلمان التوجه نحو الشرق وإبعاد نفسه عن فلك الولايات المتحدة هو في حد ذاته خطوة استراتيجية تنطوي على مخاطر جسيمة داخليًا وقد تكلفه الكثير ، بما في ذلك أرضه وربما عرشه.

ورجحت أبو الفتوح أن يكون البيان الأمريكي الذي رحب بالاتفاق بين إيران والسعودية برعاية صينية يهدف إلى حفظ ماء الوجه للولايات المتحدة ، وإعطاء الانطباع بأن الاتفاقية تم التوصل إليها بمعرفة واشنطن ومباركتها.

وقالت أبو الفتوح إنه من الواضح أن هذا الاتفاق لم يرضي الولايات المتحدة وأغضب إسرائيل ، خاصة وأن السعودية تعتبر أحد حلفائها الخليجيين في محور استراتيجي ضد إيران. في حين لم يتم الإعلان صراحة عن تحالف سعودي-إسرائيلي ، كانت المناقشات تجري خلف أبواب مغلقة لمدة عامين على الأقل. حتى أن المملكة العربية السعودية فتحت مجالها الجوي للطائرات الإسرائيلية منذ يوليو من العام الماضي.

أحدث العناوين

كلمة مرتقبة لقائد الأنصار عند الـ 4 عصرا

من المتوقع أن يطلّ قائد حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي في كلمة عصر اليوم الخميس يتطرق من خلالها لآخر...

مقالات ذات صلة