قفزة علمية هائلة.. إنزيم يحول الهواء الى كهرباء

اخترنا لك

إكتشف  فريق علماء أسترالي إنزيم قادر على ‏تحويل الهواء إلى كهرباء.الإنزيم المسمى “هك”، يقوم بتوليد تيار كهربائي من الهيدروجين الجوي، ليصبح أول إنزيم معروف قادر على توليد الكهرباء من الهواء.

متابعات- الخبر اليمني :

العلماء استخرجوا الإنزيم من بكتيريا معروفة تعيش في التربة، ويسمح الإنزيم “هك” للبكتيريا بتحويل الهيدروجين الموجود في الغلاف الجوي إلى طاقة قابلة للاستخدام، وذلك لكي يتمكن من الاستمرار في الازدهار في أعماق الأرض.

وقام العلماء بعزل الإنزيم “هك” وتنقيته من البكتيريا، وعثروا أنه يمكن تخزين الإنزيم لفترات طويلة مع الاحتفاظ بقدرته على توليد الطاقة.
ولفتوا إلى أن استقرار “هك”، يعكس قدرة الإنزيم على مساعدة البكتيريا على البقاء في البيئات القاسية.

ويعمل الإنزيم “هك” ككاشف لغاز الهيدروجين، ويمكن أن يستهلك الغاز حتى في المستويات الأدنى من الغلاف الجوي، مما يجعله “بطارية طبيعية” محتملة، بحسب تعبيرهم.

وأشاروا إلى أنه يمكن أن ينتج كميات صغيرة جدا من الكهرباء من الهواء أو من الهيدروجين، والتي من الممكن استخدامها في المستقبل، لتشغيل الأجهزة الإلكترونية الصغيرة.

وعلى الرغم من أن الإنزيم “هك” لا يزال بعيدا عن أن يصبح مصدرا صالحا للطاقة، إلا أنه يمكن استخدامه في التخليق الكيميائي الصناعي، أو كمستشعر للهيدروجين ، كما يعني استقرار “هك” أنه يمكن تخزينه لفترات طويلة، مما يجعله مجالا واعدا للبحث عن مستقبل الطاقة النظيفة.

أحدث العناوين

UNRWA: Over a million people have lost their homes in Gaza

The United Nations Relief and Works Agency (UNRWA) stated that after 201 days into the war, destruction is everywhere...

مقالات ذات صلة