إردوغان يتخلف عن المعارضة بأكثر من 10 نقاط في السباق الرئاسي

اخترنا لك

أظهرت استطلاعات رأي جديدة أنّ مرشح المعارضة للرئاسة التركية كمال كليجدار أوغلو، يتقدم على الرئيس رجب طيب إردوغان بأكثر من 10 نقاط مئوية قبل انتخابات 14 مايو.

متابعات-الخبر اليمني:

وتظهر استطلاعات للرأي نشرتها “رويترز”، أنّ كتلة المعارضة، التي يُطلق عليها تحالف الأمة، تتصدّر السباق الرئاسي، بفارق ست نقاط على الأقل، عن حزب العدالة والتنمية بزعامة إردوغان وحلفائه.

وأظهر استطلاع للرأي نشرته “أكسوي ريسيرش”، أجرى في 8 آذار/مارس، أنّ كليجدار أوغلو، يتقدّم ضد إردوغان بنسبة 55.6% و 44.4% توالياً.

وأظهر أنّ كتلة المعارضة الرئيسية، حصلت على 44.1% من الأصوات، وحزب الشعوب الديمقراطي على 10.3%. أما حزب العدالة والتنمية وحلفاؤه القوميون من حزب الحركة القومية، فحصلوا على 38.2%.

وأظهر استطلاع أجرته شركة “Alf Research” في الفترة من 6 إلى 7 آذار/مارس، أنّ نسبة كليجدار أوغلو 55.1%، وإردوغان 44.9%. وكان حزب الشعب الجمهوري بزعامة أوغلو، هو الأكثر شعبية بنسبة 31.8%، بينما جاء حزب العدالة والتنمية بعده بنسبة 31%.

وأظهر الاستطلاع أنّ كتلة المعارضة الرئيسية حصلت على 43.5% من الأصوات، بينما حصل حزب الشعوب الديمقراطي على 11.3%. كذلك، حصل حزب العدالة والتنمية، وحزب الحركة القومية معاً على دعم 37.5%.

وأظهر “Piar Research” فوز كليجدار أوغلو بنسبة 57.1%، بينما تأخّر إردوغان بنسبة 42.9%.

وأظهرت أبحاث “ORC”، تقدّم كليجدار أوغلو بنسبة 56.8%، وإردوغان بنسبة 43.2%، وفقاً لاستطلاع أجري في 4-6 آذار/مارس، قبل الإعلان رسمياً عن كليجدار أوغلو كمرشح المعارضة.

ولا شك أنّ الزلازل كان لها تأثير على شعبية حزب العدالة والتنمية، إذ ظهر في استطلاع أجرته شركة “Metropoll”، أنّ 34.4% من الناس ألقوا باللوم على الحكومة في الخسائر خلال الزلزال، بينما ألقى 26.9% باللوم على المقاولين، والبلديات ثالثاً 15.4%.

أحدث العناوين

وكالة أمريكية: هذا هو القتال الأكثر استدامة الذي شهدته البحرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية

قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن القوات البحرية للولايات المتحدة تواجه أعنف الهجمات  منذ الحرب العالمية الثانية، وبينما كانت...

مقالات ذات صلة