بوتين: شطبنا ديونا بقيمة 20 مليار دولار لأفريقيا وعلى استعداد لإرسال الحبوب إلى هناك مجانا

اخترنا لك

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أن بلاده شطبت ديونا بقيمة 20 مليار دولار لدول من القارة السمراء، مؤكدا أهمية العلاقات بين روسيا والدول الإفريقية.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال بوتين في الجلسة العامة للمؤتمر البرلماني الدولي “روسيا وإفريقيا في عالم متعدد الأقطاب”،إن حجم التبادل التجاري بين روسيا والدول الإفريقية يتزايد كل عام، ووصل بنهاية العام الماضي 2022 إلى قرابة 18 مليار دولار.

وأكد أن روسيا ستواصل مساعدة إفريقيا في مجال الكهرباء وتوسيع أنظمة الطاقة، وقال: “يجري تنفيذ مشاريع استثمارية روسية كبيرة في إفريقيا بمشاركة شركات روسية محلية مثل “روس نفط” و”غازبروم نفت” و”ألروسا” و”لوك أويل” وغيرها، سنواصل مساعدة البلدان الإفريقية في مسائل إنتاج الكهرباء”.

وأضاف أن روسيا تقدم اليوم تقنيات جديدة صديقة للبيئة في مجال الطاقة النووية، مشيرا إلى أن روسيا تنفذ جميع الالتزامات ومن بينها الحبوب والأسمدة. رغم تجميد أصول روسيا في الدول الأوروبية، وكانت موسكو مستعدة لنقل الحبوب والأسمدة إلى الدول المحتاجة مجانا. ولكن هناك عقبات تفرضها الدول الأوروبية.

و أفاد بوتين بأن 45% من الحبوب شحنت من أوكرانيا إلى أوروبا فيما استلمت إفريقيا 3% فقط، وإذا قررت روسيا عدم تجديد صفقة الحبوب بعد 60 يوما فسنرسل الحبوب إلى إفريقيا مجانا.

وأعلن بوتين مضاعفة عدد المنح الدراسية مرتين، وأن روسيا مستعدة لتقديم المختبرات ذات المعدات الحديثة والمختصين، لأن روسيا مقتنعة بأن إفريقيا ستصبح أحد القادة من بين أولئك الذين يشكلون النظام العالمي.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة