مسؤولون سعوديون يكشفون فداحة الهجمات الجوية وتغييرها مجرى الحرب على اليمن

اخترنا لك

لأول مرة منذ بدء الحرب على اليمن قبل 9 سنوات ، تنشر السعودية اعترافات  لكبار مسؤوليها  بشأن ما تعرضت له   من هجمات جوية وغير مجرى الحرب التي قادتها بتحالف 17 دولة ..

خاص – الخبر اليمني:

وتحت شعار  “حكاية وعد” استضافت قناة ام بي سي السعودية  وزير النفط ومسؤولي شركة ارمكو للحديث عن الهجوم الجوي الذي استهدف حقول ومصافي البقيق  وهجرة خريص في العام 2019.

كشف الوزير السعودي حالة من الارتباك في صفوف كبار قادة الدولة وعلى راسهم ولي العهد الذي كان يتصل لمعرفة ما يجرى،  في حين فضح مدير الشركة التي تعد عملاق النفط الدولية  حقيقية ما جرى وهو يتحدث عن عشرات الحرائق داخل الحقول والمصافي والمخاوف من امتداداها لخزانات النفط.

وفقا للمسؤلين فقد كان الهجوم  غير مسبوق وكارثي بالفعل ولم يتعلق الأمر فقط بما ستخسره السعودية  من كميات ضخمة من النفط والغاز وغيره بل مثل انتكاسة لها على مستوى السوق الدولية والتزاماتها تجاه  تأمين امدادات النفط للسوق العالمية.

ومع أن الهجوم على البقيق وهجرة خريص جزء يسير من عمليات هجومية واسعة طالت منشات نفط وموانئ ومعامل تكرير ومصافي في طول المملكة وعرضها واعترفت  قوات صنعاء بتنفيذها  بصواريخ بالستية  وطائرات مسيرة ، الأ ان قرار استدعائه ربما  مرتبط بعدم قدرة السعودية على اخفائه نظرا لحجم الحرائق والدخان الذي جذب اهتمامات الراي العام العالمي حينها وظلت وسائل الاعلام مسلطة الضوء عليها لأسابيع.

ورغم محاولة السعودية استعراض الحادثة  كإنجاز للوزير والشركة    في إدارة ازمة النفط والضغوط الدولية عليها  عقب الهجمات وما تلاه من اشتعال النيران لأيام بلياليها،  الا ان تزامن الكشف عن حقيقة ما   جرى عشية  حلول الذكرى التاسعة  للحرب السعودية على اليمن عد بمثابة اعتراف بالهزيمة في اليمن على اعتبار ان الهجوم حينها غير مجرى الحرب كليا ودفع السعودية لطرق أبواب إقليمية ودولية للبحث عن مخرج سلمي ناهيك عن الهواجس التي ظلت تسكن رؤوس القادة السعودية من احتمال وقوع هجمات   مماثلة …

 

 

 

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة