دعوة “المغامسي” لإنشاء مذهب فقهي جديد تثير جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي

اخترنا لك

أثارت دعوة للشيخ والداعية الإسلامي السعودي صالح المغامسي، إلى إقامة مذهب إسلامي جديد، متمنيا أن يكون ذلك على يديه، موجة من الجدل والسخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال المغامسي خلال مقابلة على قناة السعودية الرسمية، إلى أن الفقه الإسلامي هو صناعة بشرية، لذلك يمكن تغييره وتطويره.

وشرح المغامسي خلال المقابلة: إن الله عز وجل أنزل هذا القرآن على نبيه، وعارضت قريش القرآن، وقالت إنه من عند محمد وليس من الله، فرد الله عز وجل عليهم بـ3 طرائق.

الطريقة الأولى أن الله عز وجل أخبرهم أن هذا النبي لم يكن يوما من الدهر يكتب أو يقرأ فأنى له أن يأتي بكتاب متكامل مثل هذا؟ والطريقة الثانية أنهم قالوا إن القرآن من محمد عليه الصلاة والسلام أي أنه صناعة بشرية فما دام صناعة بشرية كما تزعمون هاتوا مثله. والطريقة الثالثة وهي التي تعنينا أن الله عز وجل قال عن القرآن لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا، أن أي صناعة بشرية أو كتاب بشري لا يمكن أن يكون مكتملا.

وتابع المغامسي قائلا: “لو كان (القرآن) من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا، هذه من عند غير الله يدخل فيها أي أحد من أبي بكر إلى أدنى رجل في الأمة وليس مسلم فيه دناءة، المقصود أي صناعة بشرية قابلة أن تراجع، هم يستكثرون عليك أن تراجع الفقه الإسلامي.

وزاد: “لابد أن يكون هناك مراجعة للفقة الإسلامي القائم ولابد من قيام مذهب إسلامي جديد لا يعني هدم السابق ولا يعني أن ننتقص أحدا ولا أن نذمه ولا نعيبه ولا أن نقول فيه وفيه، كلهم علماء أجلاء من نعرف ومن لا نعرف”.

وأضاف: “الرجاء الذي أرجوه من الله عز وجل أن يحققه وليعذرني إخوتي العلماء أن ينشئ الله على يدي مذهبا إسلاميا فقهيا جديدا، هذه ما أرجوه من الله وأسعى له وسيقول الكثير من الناس من أنت؟.

واستغرب مغردون من حديث الشيخ المغامسي معتبرينه غير مؤهل لينافس أصحاب المذاهب وعلماء الفقة الكبار، في حين رأى غيرهم أن من حقه التعبير عن طموحاته والعمل على تحقيقها.

أحدث العناوين

فيديو| الجيش المصري يعتدي بوحشية على شاب فلسطيني قرب الحدود مع رفح

وثق ناشطون فلسطينيون، اليوم الأربعاء، مشاهد صعبة لاعتداء حرس الحدود المصري على فتى فلسطيني حاول الهرب من قصف الاحتلال...

مقالات ذات صلة