حصري: السعودية تُسقط المرجعيات الثلاث

اخترنا لك

كشفت مصادر سياسية مطلعة أن مسودة الاتفاق السياسي الذي يجري نقاشه في صنعاء تتضمن وضع إعلان خاص بمبادئ الاتفاق الشامل وهو ما يعني إسقاط المرجعيات الثلاث.

خاص-الخبر اليمني:

ووفقا للمصادر فإن مبادئ الاتفاق الشامل سيكون بدلا عن المرجعيات الثلاث التي لم تعد قابلة للتطبيق، وسيتحدد من خلاله المسار السياسي خلال الفترة المقبلة.

والتقى رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء مهدي المشاط مساء الأحد وفدا سعوديا برئاسة السفير محمد سعيد آل جابر وبحضور الوسيط العماني، لمناقشة مسودة الاتفاق الأولي .

وكشفت مصادر إعلامية مقربة من التحالف أن الاتفاق الأولي يتضمن عددا من البنود أبرزها تجديد الهدنة لمدة 6 أشهر يتم خلالها استئناف تصدير النفط من الموانئ اليمنية وصرف مرتبات موظفي الدولة مدنيين وعسكريين من إيراداتها بما فيهم الموظفون العاملون في مناطق سلطة صنعاء، وكذلك رفع الحصار بشكل كلي عن الموانئ والمطارات اليمنية وفي مقدمتها ميناء الحديدة ومطار صنعاء.

وأوضحت المصادر أن الاتفاق يتضمن مغادرة قوات التحالف للأراضي اليمنية خلال عام من إقرار التفاهمات، والدخول في حوار حول قضية  توحيد الإيرادات وتوحيد البنك المركزي والاتفاق على شكل الدولة وآلية إفراز سلطة توافقية تشارك فيها كل الأطراف.

وبدأت السعودية بتنفيذ بعض الإجراءات حيث تم الإعلان عن دخول السفن إلى الموانئ اليمنية وفقا للآلية السابقة للحرب.

أحدث العناوين

استقالات بصفوف وزراء الانتقالي مع فرار الحكومة إلى الرياض

كشفت مصادر في حكومة عدن، الاثنين، استقالات في صفوف وزراء المجلس الانتقالي .. يتزامن ذلك مع نجاح عددا من...

مقالات ذات صلة