خفر السواحل التونسي ينتشل جثث 10 مهاجرين أفارقة إثر غرق مركبهم قبالة سواحل صفاقس

اخترنا لك

انتشل خفر السواحل التونسي، اليوم الأربعاء، جثث 10 مُهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء إثرغرق مركبهم قبالة سواحل محافظة صفاقس، وسط شرق البلاد.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال المتحدث الرسمي باسم خفر السواحل حسام الدين الجبابلي: إنه جرى إنقاذ 72 مهاجراً وانتشال 10 جثث بعدما غرق المركب، أمس الثلاثاء.

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم محكمة صفاقس فوزي المصمودي إنّ “ما بين 20 و30 مهاجراً مفقودون”، وإنّ المهاجرين انطلقوا من سواحل محافظة صفاقس على متن قارب خشبي من الحجم الكبير، وكانوا في اتجاه السواحل الأوروبية.

وقال المصمودي إنّ “إحدى الجثث المنتشلة تعود لرضيع”.

وارتفعت وتيرة محاولات عبور البحر الأبيض المتوسط من قبل مهاجرين متجهين نحو السواحل الإيطالية بشكل لافت في الفترة الأخيرة مع تحسن أحوال الطقس.

ولقي 4 مهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء مصرعهم وفقد 23 في حادثي غرق الجمعة والسبت قبالة سواحل تونس، فيما جرى إنقاذ 53 آخرين، وفق ما أفاد المصمودي في وقتٍ سابق.

بذلك ترتفع حصيلة حوادث الغرق منذ بداية مارس، وفق تعداد لـ”فرانس برس”، إلى 8 أسفرت عن مصرع أو فقدان أكثر من 100 شخص قبالة السواحل التونسية.

وازدادت محاولات الهجرة بعد خطاب شديد اللهجة ألقاه الرئيس التونسي قيس سعيّد في 21 فبراير الماضي، ندد فيه بوصول “جحافل من المهاجرين غير النظاميين” إلى البلاد من دول أفريقيا جنوب الصحراء، ومعتبراً أن هدفهم تغيير التركيبة الديموغرافية في البلاد.

بعد ذلك الخطاب، فقد جزء كبير من نحو 21 ألف مهاجر من أفريقيا جنوب الصحراء مسجلين رسمياً في تونس، ولكن معظمهم ليس لديهم إقامة قانونية، وظائفهم ومساكنهم بين عشية وضحاها، نتيجة حملة ضد المهاجرين غير النظاميين.

ويصل معظم المهاجرين من جنوب الصحراء إلى تونس ثم يُحاولون الهجرة من طريق البحر إلى أوروبا، ووفق وزارة الداخلية الإيطالية، وصل أكثر من 14 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ بداية العام، مقارنةً بأكثر من 5300 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، و4300 في عام 2021.

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة