بلومبيرج: بن سلمان يتعرض لإذلال كبير في اليمن وإعادة “الشرعية” حلم منسي

اخترنا لك

قالت وكالة بلومبيرج للأنباء إن ولي العهد السعودي يأمل ألا يلاحظ أحد أن غزوته الأولى في السياسة الخارجية كانت فاشلة تماما، على الرغم من استمرار الأمر ثماني سنوات وتكلفته أكثر من 200 ألف شخص ، واستنزاف خزينة الدولة السعودية بعشرات المليارات من الدولارات.
خاص-الخبر اليمني:
وفي مقال نشرته الوكالة للكاتب  Bobby Ghosh لفت الكاتب أن المفاوضين السعوديين اضطروا للذهاب إلى صنعاء التماسًا لشروط لإنهاء  تورط المملكة في الحرب.
يشير الكاتب إلى أن محمد بن سلمان يفضل أن يتم الاهتمام بمكانته كلاعب دولي، وأن الرواية السعودية للحكاية هي أن  الأمير يخرج فقط من شجار بسيط، ومن ذلك لماذا يتشاجر مع الحوثيين للسيطرة على جاره الجنوبي الفقير، في حين أنه يستطيع أن يتعامل مع مسائل الاستيراد إلى جميع أنحاء العالم ، مثل تحديد أسعار النفط والتلاعب بين الولايات المتحدة والصين وروسيا؟.
وقال الكاتب إن  الإذلال في اليمن مثال جيد، لولي العهد السعودي فقد اختار التدخل في اليمن لمنع إقامة حكومة حوثية في الحدود الجنوبية وإعادة الحكومة الموالية للرياض، وتم إعطاء العمليات العسكرية للتحالف أسماء كبيرة – “عاصفة الحزم” و “استعادة الأمل” – وكان محمد بن سلمان واثقًا من إمكانية تحقيق أهدافهم في غضون أشهر ، وبقليل جدًا من الجنود على الأرض. سيتم عزل الحوثيين بفعل حصار بحري وقصفهم من الجو لإخضاعهم، وكان ذلك بدعم  استخباراتي ولوجستي أمريكي، بالإضافة إلى أنظمة أسلحة للسعوديين والإماراتيين.
وفقا للكاتب: كان الهدف الأكبر لمحمد بن سلمان هو افتتاح حقبة من السياسة الخارجية السعودية القوية ، الموجهة بشكل أساسي إلى إيران ، وقد رأى الأمير أن أسلافه كانوا حذرين للغاية ، لدرجة الجبن ، في تعاملهم مع العدو القديم.
ويؤكد الكاتب أن الحوثيين طوروا تهديدًا جويًا خاصًا بهم ، قادرًا على ضرب عمق الأراضي السعودية وإلحاق الضرر بالبنية التحتية النفطية وقد أصبح لهم اليد العليا الان.
ويلفت الكاتب إلى أن المفاوضين السعوديين اضطروا للذهاب إلى صنعاء التماسًا لشروط لإنهاء  تورط المملكة في الحرب.
وتساءل الكاتب: ما الذي يمكن أن يأملوا في الحصول عليه؟ يبدو أن هدف محمد بن سلمان المتمثل في إعادة الحكومة اليمنية  هو حلم شبه منسي. بدلاً من ذلك ، تتصدر قائمة الطلبات السعودية منطقة عازلة بين البلدين – وحتى هذا ليس أكثر من ورقة توت ، بالنظر إلى ترسانة الحوثيين المتزايدة من الصواريخ والطائرات بدون طيار، وبغض النظر عن طريقة تجميل ذلك في الرياض فإن بن سلمان يتعرض لإذلال كبير.

أحدث العناوين

مظاهرات في ألمانيا تضامناً مع غزة

شهدت العاصمة الألمانية برلين، اليوم الجمعة، تظاهرة شعبية تضامنية مع مواطني غزة جراء الحملة الوجشية الشرسة التي يشنها منذ...

مقالات ذات صلة