دعوات للتهدئة وقلق دولي من الاشتباكات في السودان

اخترنا لك

عبّرت عدة دول عن قلقها من الاشتباكات الدائرة في السودان اليوم بين الجيش وقوات الدعم السريع، وكشفت عن مخاوف من تمدد الصراع الحاصل في البلد.

متابعات-الخبر اليمني:

أعربت كل من روسيا وتركيا وقطر عن قلقها من الاشتباكات التي اندلعت، صباح السبت، بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان، ودعت إلى التمسك بمكتسبات العملية الانتقالية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: “نشعر بالقلق من الاشتباكات المسلحة التي وقعت في السودان اليوم ودعت جميع الفرقاء إلى “التمسك بمكتسبات العملية الانتقالية.

وطالبت الخارجية المصرية  المقيمين بالسودان بـ”توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد عن مناطق التوترات، والاستغناء عن التحركات غير الضرورية، والتزام المنازل إلى حين استقرار الأوضاع”.

وفي ذات السياق أعربت قطر عن قلقها البالغ من تطورات الأوضاع في كل من الخرطوم ومروي في السودان.

وقالت الإمارات، في بيان صحافي، إنّ “سفارتها في الخرطوم تتابع بقلق بالغ الأحداث الجارية في السودان الشقيق، وتؤكد موقف دولة الإمارات الثابت، والمتمثل بضرورة خفض التصعيد، والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة بين الأطراف المعنية”.

وأكّدت ضرورة دعم الجهود الرامية إلى إسناد العملية السياسية، وتحقيق التوافق الوطني نحو تشكيل الحكومة.

وعقب هذه التطورات، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً جاء فيه: “تتابع جمهورية مصر العربية بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان على أثر الاشتباكات الدائرة هناك، وتطالب الأطراف السودانيين كافة بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدّرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن”.

وقبل أيام، حذّر الجيش السوداني من انتشار قوات “الدعم السريع” في الخرطوم وبعض المدن، لافتاً إلى أنّ تلك التحركات تمت من دون موافقة قيادة القوات المسلحة، ومن دون أي تنسيق معها.

 

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

  تحديث..     تحديث: شبكة سي بي إس الأمريكية: مسؤولان أمريكيان أكدا أن صاروخا إسرائيليا استهدف إيران... تحديث أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي أن الرحلات الجوية...

مقالات ذات صلة