السعودية تنهي تمثيل “الرئاسي” لليمن بالجامعة العربية

اخترنا لك

انهت السعودية، الاحد، تمثيل السلطة الموالية لها جنوبي اليمن  لليمن في الجامعة العربية في خطوة تعد الأولى منذ قيادتها  تحالف من 17 دولة للحرب على اليمن بذريعة إعادة “الشرعية”.

خاص – الخبر اليمني:

واحتضنت السعودية اجتماع عربي لمناقشة ترتيبات عودة سوريا للجامعة العربية.

وضم الاجتماع الذي عقد في العاصمة الرياض وزراء خارجية دول الخليج إلى جانب مصر والأردن والعراق ..

ولم تشارك اليمن، التي ظلت  السلطة الموالية للسعودية تستحوذ على تمثيلها الخارجي منذ بدء الحرب قبل 8 سنوات، رغم ان وزير خارجية حكومة معين  مقيم في الرياض.

في السياق كشفت مصادر دبلوماسية  بأن قرار السعودية استثناء حكومة معين  له ارتباط وثيق بالمفاوضات التي تجريها مع  من وصفتهم بـ”الحوثيين” بشان اليمن.

وأوضحت المصادر بان الرياض تتحاشى حاليا استفزاز صنعاء بأية خطوات أحادية  خصوصا اظهار  حكومة معين  ومجلس العليمي كممثلين لليمن، معتبرة الخطوة تمهيد لاتفاق سلام شامل قد يفضي إلى تشكيل سلطة موحدة.

وسوريا احدى الدول التي تعرضت لحرب بطريقة او بأخرى ضمن  سلسلة حروب وحصار قادته السعودية خلال السنوات الأخيرة  بذريعة “مواجهة ايران”.

وقررت السعودية   تطبيع العلاقات مع دمشق عبر زيارات رفيعة على مستوى وزراء الخارجية، في حين يتم الترتيب لمشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في  قمة  مرتقبة للجامعة العربية بالرياض.

 

 

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة