“إعترافا بشرعيتها” كازاخستان تعتمد دبلوماسيين من حركة طالبان الأفغانية

اخترنا لك

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، اليوم الاثنين، عن قبولها اعتماد عددا من الدبلوماسيين من أفغانستان بعد طلب ممثل عن الحكومة الأفغانية المؤقتة باعتماد دبلوماسيين هناك.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الكازاخستاني أيبيك سمادياروف، في إفادة صحفية: “استجابة لطلب الإدارة الجديدة لأفغانستان بشأن اعتماد الدبلوماسيين، فقد اتخذنا قرارا إيجابيا”.

وأشار سمادياروف إلى أنه مع سقوط النظام السابق، نشأ فراغ في السلطة، وتوقفت السفارات الأفغانية في الخارج عن تمثيل البلاد، فيما أصبح الوضع معقدا، إلا أنه، “ليس فريدا”، حيث يعرف التاريخ عددا من الأمثلة على تغيير السلطة في عدد من البلدان، وهو ما يستتبع مسألة شرعية السلطات الجديدة.

وأوضح الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الكازاخستانية أن كازاخستان تؤيد “أفغانستان موحدة مزدهرة”، وأضاف أن البلاد “تمر بمرحلة صعبة أخرى في تاريخها، ووصول ممثلي الإدارة الجديدة لأفغانستان لا يعني الاعتراف، الذي يظل من صلاحيات الأمم المتحدة، ونفس البعثات موجودة في عدد من الدول”.

وكانت حركة طالبان قد صعدت إلى حكم البلاد في أوائل أغسطس 2021 بعد دخولها كابول في 15 أغسطس، وأعلنت في اليوم التالي انتهاء الحرب. وفي الأسبوعين الأخيرين من نفس الشهر، كان هناك إجلاء جماعي لمواطني الدول الغربية والأفغاني الذين تعاونوا معهم من مطار كابول الذي كان تحت حماية الجيش الأمريكي.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة