يائير لابيد يهاجم إئتلاف كيان الاحتلال الحاكم بسبب قانون التجنيد

اخترنا لك

هاجم رئيس معارضة كيان الاحتلال يائير لابيد، اليوم الاثنين، حكومة الاحتلال بسبب قانون التجنيد، مشيرا إلى أن لهذا القانون معنى واحد وهو “نهاية جيش الشعب” حسب وصفه.

متابعات-الخبر اليمني:

وبحسب وسائل إعلام عبرية فإن هذا الهجوم جاء على خلفية نية الحكومة ترويج قانون التجنيد الجديد،الذي يُتوقع أن يمنح اعفاءً واسعاً لقطاع الحريديم (من الخدمة العسكرية)، وهذا يشكل تهديداً حقيقياً.

وقال لابيد: “فقط أولادنا سوف يلتحقون بالجيش. فقط أـولادنا سوف يمنحون ثلاثة أعوام. أولادنا فقط هم من سيخاطرون بحياتهم. أولئك الذين لا يلتحقون، ستزيد مخصصاتهم، وسيكون أولادنا فقط هم السذج الذين يعملون ويدفعون الضرائب”.

وأكد لابيد أن هذا ليس قانون تجنيد، بل إنه استسلام غير مشروط للتهرب والرفض للخدمة، مضيفاً أن هذا تنازل عن “القيم التي تأسس عليها الكيان.

وفي ظل مخاوف من دورها في الدفع نحو إسقاط حكومة الاحتلال، حذرت جهات من مساهمة المشاريع التي اقترحها ممثلو الائتلاف الحاكم بشأن تعديل قانون التجنيد، في “تفكك الجيش”.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” إن المسارين اللذين اقترحهما كل من وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن يوآف غالانت يكرسان انعدام المساواة في كل ما يتعلق بتحمل عبء الخدمة العسكرية.

يُشار إلى أن سموتريتش اقترح أن يتم إعفاء أتباع قطاع الحريديم من الخدمة العسكرية، بمجرد بلوغهم سن الـ21 عاماً بدلاً من 26 عاماً، كما هو معمول به حالياً، في حين يقترح غالانت أن يتم الإعفاء عندما يبلغ الشاب الحريدي الثالثة والعشرين.

من ناحية ثانية، ذكرت صحيفة “هآرتس” أن هناك مخاوف تسود الائتلاف الحاكم من إمكان تفككه بسبب تعديل قانون التجنيد، على نحو يسمح بإعفاء الحريديم من الخدمة العسكرية.

ولفتت الصحيفة إلى أن القرار المحتمل للمحكمة العليا بإلغاء التعديل قد يدفع الأحزاب الحريدية إلى الانسحاب من الحكومة، الأمر الذي يُفضي إلى سقوطها.

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة