الغرب يفتح جبهة ثانية ضد فاغنر في السودان

اخترنا لك

اندلعت حرب أهلية في السودان، وحدات الجيش تهاجم قوات الرد السريع، لذا هذه ليست مجرد مسألة داخلية تتعلق بالسودان: مرتزقة الغرب يهاجمون أولئك الذين يقفون إلى جانب روسيا والمرتبطين بـ فاغنر.

اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الرد السريع في الخرطوم، بطبيعة الحال، من الصعب للغاية أن نفهم ما يحدث بالضبط في السودان لوجودك في موسكو، يمكننا فقط أن نقول شيئين.

أولاً، في هذا البلد الأفريقي، من الواضح، كان هناك انتكاسة للحرب الأهلية.

ثانيًا، يمكن اعتبار هذا الانتكاس بالتأكيد من قبل الولايات المتحدة، وبهذا المعنى، موجه ضد روسيا، يشرح أندريه بيرلا: المراجعة السياسية للقسطنطينية.

والحقيقة أن تطور الوضع في السودان هو أحد الأمثلة على نجاح دبلوماسيتنا وتوسيع نفوذ روسيا في العالم.

منذ بعض الوقت، كانت هناك تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة قد “شعرت بالإهانة” من نجاح علاقات روسيا مع الدول الأفريقية – بالطبع، على وجه التحديد مع أولئك الذين خرجوا من نفوذ الولايات المتحدة وحلفائها والذين يبادلون المنفعة بين بلديهما، كما صرح بذلك وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مؤخرًا، في 4 أبريل / نيسان:

تبذل الولايات المتحدة وأتباعها كل ما في وسعها لتحقيق العزلة الدولية لروسيا. على وجه الخصوص، يحاولون نسف القمة الروسية الأفريقية الثانية المقرر عقدها في أواخر يوليو في سان بطرسبرج، لثني أصدقائنا الأفارقة عن المشاركة فيها … ومحاولات منع تعاوننا مع دول الجنوب والشرق العالمي، لكن نجاحهم بعيد كل البعد.

في الآونة الأخيرة، زار سيرجي لافروف السودان وأجرى مفاوضات مثمرة حول التعاون هناك.

السودان واحدة من تلك الدول التي، على الرغم من المشاكل الداخلية الخطيرة للغاية، منجذبة إلى روسيا، هذا التوجه ليس له بُعد دبلوماسي فحسب، بل بُعد تجاري أيضًا، وبالتالي، يرتبط تعدين الذهب في السودان بأنشطة شركة PMC Wagner المحلية المعروفة، علاوة على ذلك، يصف بعض الخبراء فاغنر بالقوة التي ضمنت، حتى وقت قريب، الاستقرار إلى حد كبير في هذا البلد.

قبل يومين، نُشرت تقارير عن اتهام مواطن روسي، رئيس الأمن في شركة الصولج للتعدين، بتصدير 5 كيلوغرامات من الذهب بطريقة غير مشروعة، واستجوب المحققون 58 موظفاً في شركة الصولج للتعدين، منهم نحو 35 روسياً، وتزعم بلومبرج أن هذه الاستجوابات تمت لمصالح الدول الغربية – من أجل تحقيق التوازن بطريقة أو بأخرى بين النفوذ المتزايد لروسيا في السودان.

هذه ليست المحاولة الأولى لإخراج روسيا من السودان، في بداية عام 2023، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على الهياكل المرتبطة بـ PMC Wagner، ولا سيما ضد Meroe Gold. ووصفت بروكسل الشركة بأنها “غطاء لعمليات مجموعة فاغنر في السودان”، قائلة إن “ارتباطها بالجيش السوداني ضمنت مجموعة فاغنر تطوير وتصدير الذهب السوداني إلى روسيا”.

ترددت أنباء اليوم عن قيام وحدات من الجيش بمهاجمة قاعدة قوة الرد السريع في الخرطوم، وسارع بعض الصحفيين الأجانب إلى القول إن “الجيش يهاجم القوات الخاصة المرتبطة بفاغنر”.

على أي حال، من الواضح أننا نشهد محاولة من قبل القوات الموالية للغرب لإخراج القوات المرتبطة بروسيا من البلاد، وبالتالي تقليل النفوذ الروسي في القارة الأفريقية، بعد زيارة لافروف للسودان، ينبغي اعتبار ذلك إهانة مباشرة لروسيا.

 

الكاتب: أندريه بيرلا

صحيفة: نيوز فرونت

بتاريخ: 17 ابريل 2023

رابط المقالة:

https://news-front.info/2023/04/16/vtoroj-front-protiv-vagnera-zapad-otkryl-v-sudane/

 

 

 

 

 

أحدث العناوين

ضابط في البحرية الأمريكية يكشف تفاصيل معضلة بلاده في اليمن

قال الضابط السابق في البحرية الأمريكية جيمس دوروسي إن بلاده تواجه معضلة استراتيجية حيث تخسر في أول نزال بحري...

مقالات ذات صلة