أبين تحسم وضعها بعودة طواعية لصنعاء وترتيبات لتطبيع الحياة

اخترنا لك

حسمت قبائل أبين، إحدى أهم محافظات جنوب اليمن، الأحد، وضعها بالخروج رسميا من عباءة التحالف والقوى الموالية له عبر العودة بشكل طوعي إلى صنعاء ، فما أبعاد الخطوة وتداعياتها على مستقبل المحافظة التي يتم حصارها وتفكيك نسيجها الاجتماعي بغية استبعادها من المشهد؟

خاص – الخبر اليمني:

فجأة وبدون سابق إنذار قرر العشرات من كبار مشايخ أبين زيارة صنعاء حيث التقوا بكبار القادة هناك، وقد حضا وصولهم باستقبال رفيع وصل حد قرار قائد حركة “أنصار الله” عبد الملك الحوثي إطلاق سراح أحد أهم الأسرى تكريم لهم.

هذه الزيارة لم تكن عشوائية ولا مجرد تسجيل نقاط بل تعكس إدراك ولو متأخر لدى مشايخ ابين التي تشكل خاصرة الجنوب بمخطط اقصائهم من المشهد منذ الإطاحة بعبدربه منصور هادي من سلطة “الشرعية” من قبل السعودية وما تلاها من تحريك جحافل قوات الانتقالي للزحف على قراهم وقصفها بمختلف أنواع الأسلحة وبحقد مناطقي مقيت ناهيك عن تجريها بوصمها بشعار الإرهاب.

هذه الخطوة قد تكتب مشهد جديد في الجنوب خصوصا في ظل التقارير التي تتحدث عن ترتيبات لتطبيع الحياة بدء بفتح الطرق الرابطة بين أبين والمحافظات الوسطى وصولا إلى صنعاء، ناهيك عن الاستعراض القبلي الذي يتم ترتيبه  في خنفر على تخوم عدن  في وجه خصوم المحافظة وتحت شعار عودة رجب الذي لم تخفي اسرته ومشايخ القبائل حزنهم من ما وصفوه بالخذلان لرجب الذي يعد أحد أبرز قادة أبين.

لعقود مضت ظلت ابين الفاصل في  المعركة جنوبا بانتماء قياداتها إلى جناح ما  كان يعرف بـ”الزمرة” وكانت صنعاء والشمال عموما سندها في حربها ضد  التهميش والاقصاء، وهي اليوم تكرر السيناريو الذي ارتسم  في ثمانينات  القرن الماضي عندما طرق قادتها الشمال بحثا عن ملجأ من مجازر “الطغمة” ليعودوا في  التسعينات منتصرين و مشاركين بارزين في رسم مستقبل اليمن والحفاظ على وحدته  خصوصا وأن طرق قبائل أبين لصنعاء هذه المرة تزامن مع ترتيب خصومهم بقيادة الانتقالي لمؤتمر “الجنوب ” المرتقب في عدن والهادف لابتلاع ما تبقى من تأثير ونفوذ لأبين وقبائلها في المشهد جنوبا.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة