السعودية تفكك تحالف الإصلاح والانتقالي بحضرموت

اخترنا لك

أنهت السعودية، السبت، تحالف سري بين الإصلاح والانتقالي في محافظة حضرموت، شرقي اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وأقر قائد الدعم والاسناد بالتحالف، سلطان البقمي، والمكلف سعوديا بإدارة ملف حضرموت  تسليم منفذ الوديعة البري  لسلطتها المحلية  ونشر قوات جديدة في المنفذ.

وخلال السنوات الماضية ظل الإصلاح والانتقالي يتقاسمان عائدات المنفذ، حيث تتولى وزارة النقل في عدن والتابعة للانتقالي تشغيل  المنفذ ماليا وإداريا في حين تؤمن فصائل يقودها هاشم الأحمر المنفذ الذي استحدث فيه منفذين أحدهما لصالح الانتقالي في عدن والإصلاح لمأرب.

وكان قائد الدعم والاسناد بالتحالف، البقمي، وصل بمعية محافظ المؤتمر في حضرموت، ورئيس الأركان في قوات معين إلى العبر للوقوف على ترتيبات تسليم المنفذ.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية  فقد تم الاتفاق على اخضاع المنفذ لحماية قوة جديدة تابعة للسعودية وتعرف بـ”درع الوطن” بدلا عن قوات هاشم الأحمر في حين ستتولى سلطة بن ماضي الاشراف على المنفذ ماليا وإداريا.

والترتيبات ضمن مساعي السعودية اخضاع المحافظة الثرية بالنفط والغاز لوصايتها.

ويعد المنفذ أبرز مصادر الدخل باعتباره  بوابة اليمن للعالم، حيث ظل على مدى السنوات الماضية يدر عشرات المليارات من الريالات سنويا جميعها تذهب لصالح  القوى المسيطرة عليه في عدن ومأرب، في حين ظلت سلطة حضرموت تشكو التهميش والاقصاء رغم توريد بضعة مليارات لحسابها في المركزي.

أحدث العناوين

A British threat to re-siege Yemen

On Monday, Britain threatened to reimpose the siege on Yemen.Exclusive - Al-Khabar Al-Yemeni:The British embassy reported in a tweet...

مقالات ذات صلة