الحوثيون ليسوا وكلاء إيران وهم الذين بقوا للدفاع عن البلاد كما أنهم المجموعة الوحيدة التي لم ترتبط بعلاقة تبعية مع السعودية

باحثة أمريكية تكشف مفاجأة بشأن رواتب الموظفين في اليمن

اخترنا لك

أكدت  أستاذة اللغة ومحو الأمية في جامعة ولاية ميشيغان الباحثة الأمريكية من أصل يمني البرفسور  شيرين الأديمي أن زيارة الوفد السعودي إلى صنعاء في إطار محادثات السلام بين اليمن والسعودية كان تغييرا مهما في الحرب.

ترجمة وتحرير الخبر اليمني:

وقالت الأديمي في مقابلة مع معهد الاتصالات الاجتماعية والثقافية الأمريكي إن زيارة الوفد السعودي إلى صنعاء ومصافحته لقيادات الحوثيين فاجأ الكثير من الناس لأنه يمثل اعترافًا سعوديًا بحكم الأمر الواقع للحوثيين، ويظهر أن السعوديين يفهمون أخيرًا من يتعاملون معه. إنهم لا يتعاملون مع “المتمردين” ، كما كانوا ينادونهم على مدار السنوات العديدة الماضية.

وأشارت الأديمي إلى أن الحوثيين نظموا أنفسهم في حكومة على مدى السنوات العديدة الماضية. لقد كانوا الحكام الفعليين. يسيطرون على منطقة من اليمن حيث يعيش أكثر من 70٪ من السكان ، ما يقرب من 80٪ من السكان.

وأوضحت الأديمي أن السعوديين عندما يتحدثوا مع الحوثيين مباشرة فإنهم لا يمثلون أنفسهم، وبطريقة ما ، يمثلون هذه المجموعات الأخرى التي قاموا بتدريبها ودعمها وتمويلها واستضافتها في بلدانهم على مدار السنوات العديدة الماضية.

وأشارت الأديمي إلى التصعيد في الهجمات مطلع العام 2022م وهجمات صنعاء على السعودية والإمارات، منوهة إلى  أن السعوديين أدركوا حينها أنهم غير  قادرين  على المضي قدمًا، وأن  الحوثيين سيكونون في الواقع قادرين على إحداث بعض الاضطرابات الاقتصادية في بلدانهم.

وأضافت: السعوديون ، على ما أعتقد ، قد استنفدوا من هذا. لقد أنفقوا ، حسب بعض الحسابات ، 200 مليون دولار شهريًا على هذه الحرب خلال السنوات العديدة الماضية. أن تنفق هذا المبلغ من المال ولا ترى أهدافك تتحقق بأي شكل من الأشكال.

لم يتمكنوا من إعادة سلطة الرئيس هادي. في النهاية ، انتهى بهم الأمر إلى وضعه جانبًا. لم يتمكنوا من استعادة الأراضي من الحوثيين. لماذا كل هذا؟.. السعوديين يرون أن الحرب على اليمن لا يمكن الانتصار فيها.

 

إدارة بايدن تواصل دعم الحرب على اليمن

أكدت الباحثة شيرين الأديمي أن الولايات المتحدة باعت  ما تقترب قيمته من 60 مليار دولار من الأسلحة إلى السعودية والإمارات بين العامين الماليين 2015 و 2021، والطريقة الأخرى التي تدعم بها الولايات المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية وعلى مدار السنين هي ، من خلال خلية التخطيط المشتركة.

وقالت الأديمي: لديهم في الواقع قادة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في غرفة القيادة يساعدونهم في الاستهداف. حتى أواخر عام 2018 ، كانوا يزودون الطائرات السعودية بالوقود في الجو. لم يقتصر الأمر على تدريب طياريهم ومساعدتهم في الصيانة وقطع الغيار والأسلحة ومساعدتهم في اختيار الأهداف ، لكن هذه الطائرات كانت تحلق فوق الأجواء اليمنية ، وكانت الولايات المتحدة تساعدهم في التزود بالوقود.

ونوهت الأديمي إلى استمرار دعم إدارة بايدن للحرب بنفس الطريقة التي دعمت بها إدارتي ترامب وأوباما:

وقالت الأديمي: نواصل دعم السعوديين بنفس الطرق التي كانوا يدعمون بها خلال الإدارتين الماضيتين. نرى هنا عدم استعداد لكسر ذلك التحالف مع المملكة العربية السعودية. المملكة العربية السعودية بحاجة إلى الولايات المتحدة ، والولايات المتحدة بحاجة إلى المملكة العربية السعودية. بغض النظر عما يقوله أي شخص حتى يتم انتخابه ، فهذه هي الالتزامات التي يتعين عليهم الرد عليها.

إدارة بايدن ترفض مطلب دفع رواتب الموظفين

وأشارت الأديمي إلى موقف إدارة بايدن من مطلب دفع رواتب الموظفين ووصف ليندركينغ لهذه المطالب بالمتطرفة، قائلة إن هذا المطلب لا يفيد الحوثيين، بل شيء يفيد المواطن اليمني العادي.

وقالت الأديمي: الحوثيون كانوا يطلبون أن يتقاضى اليمني العادي راتبه. لقد أرادوا استخدام عائدات النفط والغاز لدفع رواتب موظفي الحكومة. لذلك لدينا عائدات النفط والغاز التي يتم تصديرها إلى دول أخرى. هذه الأموال يتم استنزافها من قبل التحالف أو ممثليهم في الجنوب ، ولا تذهب لصالح الإنسان اليمني العادي لأن الناس ما زالوا يتضورون جوعا حتى الموت. لا يزال ثمانون في المائة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

ووفقا للأديمي: بينما كان السعوديون على استعداد للموافقة على مطالب الحوثيين، قال ليندركينغ إن هذه مطالب متطرفة، وظل يردد هذا المصطلح كما لو كان هذا الموقف غير معقول. نرى [بريت] ماكغورك يظهر في المملكة العربية السعودية ويتحدث [أنتوني] بلينكن مع السعوديين ، وتسريبات البنتاغون بالطبع. إذن أنت تتساءل ، لماذا تحاول الولايات المتحدة إخراج المفاوضات عن مسارها؟ بصراحة ، لقد كانت تجارة كبيرة للولايات المتحدة .

والشيء الآخر هو أنهم لا يريدون أن يبدوا وكأنهم قد تم تهميشهم. لقد تم تهميشهم بالفعل من قبل الصين عندما تفاوضت الصين على عودة الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران. الآن قد يتم تهميشهم مرة أخرى من قبل عمان ، هذه المرة للتفاوض بالفعل على تسوية سلمية في اليمن.

معايير مزدوجة

أكدت الباحثة الأديمي أن الصحافة الأمريكية عملت مثل المتحدثين الرسميين الحكوميين لإظهار جانب من الصراع توافق عليه الحكومة ، لتكرار الخطوط السعودية وخطوط الحكومة الأمريكية دون تمحيص ، دون النظر حقًا إلى جذر الصراع. ورددوا  مصطلحات “حرب بالوكالة، حرب أهلية، ومصطلحات أخرى”،دون تمحيص ولا فحص نقدي ولا مساءلة عن كيف كانت الولايات المتحدة تقود هذه الحرب.

وقالت الأديمي: حرفيا ، هذه الحرب لم تكن لتستمر ثماني سنوات. ربما كان من الممكن أن تستمر شهرين بدون دعم الولايات المتحدة ، ولكن بالتأكيد ليس إلى هذا الحد ولا لفترة طويلة بدون دعم الولايات المتحدة. لم يسأل أحد هيلاري كلينتون عندما كانت تقوم بحملتها. في الواقع ، سأل شخص هيلاري كلينتون عندما كانت تقوم بحملتها الانتخابية حول دور الولايات المتحدة في اليمن. نظرت وقتها إلى المراسل وابتعدت. لم ترد حتى. لم تشعر حتى بالحاجة للرد على هذا المراسل. لم تكن هناك إرادة للحديث عن اليمن.

وأضافت: لقد تساءل الكثير منا اليمنيين على مر السنين ، ما هو الأمر في اليمن؟ هل نحن فقراء؟ نعم ، بالتأكيد ، نحن فقراء. ليس لدينا ممثل على المسرح العالمي يقف في وجه ما يحدث في اليمن. ليس لدينا كل هذه البلدان تتحدث عن ، مثل ، أوه ، اليمنيين الفقراء يتعرضون للهجوم من قبل المملكة العربية السعودية. في الواقع ، كان الجميع يصطفون لكسب المال من عقود الدفاع هذه مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لأنهم كانوا يعلمون أن لديهم جيوبًا كبيرة.

على عكس الأوكرانيين الذين كانوا يحاولون الفرار من البلاد وكان الناس يفتحون أبوابهم لهم ، وجد اليمنيون أنفسهم محاصرين. لهذا السبب لديك أربعة ملايين شخص نازح داخليًا ولم يذكر سوى القليل جدًا من أزمة اللاجئين اليمنيين لأن الناس كانوا محاصرين بالمعنى الحرفي للكلمة. الدول التي كانت تمنح تأشيرات لليمنيين في السابق لم تعد الآن تمنحهم تأشيرات حتى للبدء في تلك البلدان. فقط الأثرياء وذوو العلاقات الجيدة تمكنوا حقًا من مغادرة البلاد.

دعمت الولايات المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية بدلاً من محاسبتهم. إنه لأمر مقرف سماع ما يتحدثون عنه مع روسيا ، ليس لأنه خطأ ، ولكن لأنه لم يتم تطبيقه على الولايات المتحدة بنفس الطريقة. نعم ، لا ينبغي لروسيا أن تهاجم جيرانها. نعم ، لا ينبغي للسعودية أن تهاجم جيرانها. لا ينبغي أن نقفز للدفاع عن السعودية ومساعدتهم. أوه ، تحتاج أسلحة ، تحتاج لوجستيات ، تحتاج إلى تدريب ، أو تحتاج إلى قطع غيار وصيانة؟ بالتأكيد ، نحن هنا للمساعدة. كان هذا هو موقف الولايات المتحدة. يمكنك أن تتخيل أنه ، خاصةً بعد حرب العراق ، عندما كان الجميع يحاولون أن يكونوا منتقدين وأن يتأملوا أنفسهم حول كيفية السماح بحدوث ذلك ، كيف تركنا حكومتنا تكذب علينا بشكل أساسي بشأن شن هذه الحرب؟ شعرت أنه ربما لن يفعلوا ذلك مرة أخرى ، وها نحن ذا. لقد فعلوا ذلك بالضبط ، وتركوا حكومتنا تشن حربًا. الآن ، تبدو مختلفة. لا يوجد مقاتلين على الأرض باستثناء القباعات الخضراء ، كما ذكرنا سابقًا. كان مجرد خيبة أمل كاملة. أفكر في اليمنيين وحقوقهم في الحياة وحقوقهم في الحرية. تشويه كامل لكل ما كان يحدث في اليمن. وصف خاطئ للحرب على أنها إما حرب أهلية أو حرب بالوكالة ، وبالتأكيد إغلاق أي طريق إنساني.

السبب الوحيد الذي جعل اليمنيين يحتاجون للمساعدات الإنسانية هو أنهم محاصرون ومُنعوا من التجارة.  منشآتهم المائية تعرضت للقصف، مستشفياتهم، حتى مدارسهم ومنازلهم وسياراتهم تعرضت للقصف. ليس بسبب وجود نوع من الجفاف وليس لأن هذه كانت نوعًا من الحرب المتكافئة وكانوا يلحقون ضررًا مماثلًا بالمملكة العربية السعودية. نتحدث عن المواطنين السعوديين والإماراتيين الذين قتلوا في هذه الحرب ، وربما يمكنك أن تحصيهم من جهة مقارنة بملايين اليمنيين الذين تأثرت بهم هذه الحرب بالتأكيد إما من خلال الجوع أو مئات الآلاف الذين قتلوا.

 

الأمم المتحدة تشكر الأمريكيين والسعوديين وهم من تسببوا بالمعاناة

وعن المساعدات الإنسانية واستمرار المجاعة في اليمن قالت الأديمي: المساعدات الإنسانية هي قطرة في بحر مقارنة بالحاجة التي أوجدتها هذه الحرب. عندما لا يعرف شخص ما من أين ستأتي وجبته التالية ، وهذا هو ملايين الأشخاص في البلد. حتى مع كل هذه المساعدات الإنسانية ، نرى طفلاً يموت كل 75 ثانية. فكر في خطورة الموقف هنا. لم يتم وصفها بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم بدون سبب. ومع ذلك ، ترى الأمم المتحدة تشكر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة المانحين في كل مرة يحتاجون فيها إلى الوفاء بهذه التعهدات ، أو المانحين الأمريكيين. لماذا؟ هؤلاء هم الأشخاص الذين خلقوا هذه الأزمة منذ البداية. هذا لا شيء مقارنة بما ينفقونه لتدمير البلاد. إنهم يلقون الفتات على الشعب اليمني ، ويتم ويتم شكرهم على المسرح العام ، رغم أنهم هم من تسببوا في معاناة اليمنيين بشكل عام.

 اليمنيين لا يريدون الصدقة. يريدون المساءلة. نحن بحاجة إلى تعويضات ، ونحتاج إلى أن يترك الناس اليمنيين ليحلوا مشاكلهم بأنفسهم. لم يكن أي من هذا ليحدث لو سُمح لليمنيين بسن اتفاق السلام الذي كانوا أكثر من قادرين على إبرامه في عام 2015 وأصبحوا أكثر من قادرين على إبرامها في عام 2023.

ولفتت الأديمي إلى المعايير المزدوجة في السياق الغربي بين اليمن وأوكرانيا قائلة إن جيران اليمن لم يعملوا مثل ما عمل الأوروبيون مع الأوكران باستقبال اللاجئين وغير ذلك.

وقالت الأديمي:ذلك لم يحدث ذلك مع جيران اليمن. لم يحدث ذلك في كل هذه البلدان المعنية. مطاراتنا أغلقت ، وموانئنا محاصرة ، وكانوا يقيدون التحركات داخل وخارج البلاد. لقد أظهر فقط أن حياة البشر ليست متساوية. تتمنى أن تكون حياة البشر متساوية ، لكنهم ليسوا كذلك. نرى الاستجابة للأزمة الإنسانية والحرب في أوكرانيا ، وشاهدنا الاستجابة على مدى السنوات العديدة الماضية لما حدث في اليمن ، وبصراحة ، في بلدان أخرى أيضًا ، وليس اليمنيين فقط. أعتقد أن اليمن يمثل الأكثر فظاعة بسبب انتشار هذا الصراع. في غضون أشهر من الحرب ، أتذكر أنني قرأت اقتباسًا من رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ذلك الوقت ، على ما أعتقد ، وقال ، اليمن في خمسة أشهر تبدو مثل سوريا في خمس سنوات. هذا هو مدى انتشار الدمار على الفور ، فورًا ، في الأشهر القليلة الأولى من تورط إدارة أوباما في هذا الأمر. هذا هو مدى انتشاره. أخبرنا العاملون في المجال الإنساني أن هذا هو مدى انتشار الدمار في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك ، قرر المجتمع الدولي السماح بحدوث ذلك ، لمحاولة ضخ الأموال هنا وهناك عند الأزمة وعدم التفكير حقًا في سبب حدوث ذلك. نحن بحاجة لوقف هذا على الفور. لا يمكننا الوقوف إلى جانب حكومتنا التي تدعم هذه الحرب وتجني الكثير من الأموال من بؤس اليمنيين.

 

 

الحوثيون ليسوا وكلاء إيران 

وبشأن دور إيران في اليمن، قالت الباحثة الأديمي إن دور إيران في اليمن مبالغ فيه، ولا يمكن اعتبار الحوثيين وكلاء لها.

وبحسب الأديمي: كانت البلاد تحت حصار جوي وبري وبحري على مدى السنوات العديدة الماضية. على الصحفيين أن يهربوا لأنفسهم ليبلغوا من داخل اليمن. الناس يتضورون جوعا حتى الموت. لا يوجد دواء مسموح له بدخول البلد، كانت المساعدات تتعفن في السفن لعدم السماح لها بدخول موانئ اليمن. الوقود  يتم إعادة توجيهه إلى جدة. ومع ذلك ، فإن هذه المزاعم بأن الإيرانيين يتخطون بطريقة ما كل هذه الحصار ويدعمون الحوثيين كانت مجرد ادعاءات غير معقولة. إنهم يدعمونهم بطرق أخرى ، لكن ليس بهذه الطريقة. مهما كان الدعم الذي قدموه للحوثيين كان ضئيلاً مقارنة بالطرق التي دعم بها المجتمع الدولي التحالف الذي تقوده السعودية. أعتقد أن إيران لا تريد المخاطرة بذلك. أعتقد أنه من الجيد لإيران إظهار اهتمامها بالسلام في اليمن.

وأكدت الأديمي أن الصراع في اليمن لا علاقة له بإيران، بل صراع بين اليمن والمملكة العربية السعودية.

وقالت الأديمي: إنه تتويج لعقود من التدخل من قبل المملكة العربية السعودية في اليمن وعقود من التدخل من قبل الولايات المتحدة في اليمن. هذا ليس صراعًا إيرانيًا سعوديًا يحدث على حدود اليمن. هذا صراع يمني سعودي ، وهو ، للأسف ، ليس حتى حربًا. لقد كان هجوما غير متكافئ على البلاد. إنه تتويج لعقود من التدخل من قبل المملكة العربية السعودية في اليمن وعقود من التدخل من قبل الولايات المتحدة.

 

عداء سعودي قديم لليمن

وفي رد على سؤال : ما الذي جعل المملكة العربية السعودية تتدخل بالفعل في تلك اللحظة ، قالت الأديمي : إن السعوديين حصلوا على دعم أمريكي في اليوم الأول. اليوم الذي أعلنوا فيه حربهم التي كانت ، بالمناسبة ، باللغة الإنجليزية من العاصمة واشنطن ، وليس باللغة العربية من الرياض. لقد أعلنوا أنهم يقودون هذه الحرب في اليمن المسماة “عاصفة الحزم” ، وتم الإعلان عن ذلك في العاصمة واشنطن في نفس اليوم ، أصدر البيت الأبيض بيان دعم قال فيه إنهم أنشأوا بالفعل خلية تخطيط مشتركة كانوا يدعمونهم وأنهم لم يكونوا في حالة حرب لأن ذلك غير قانوني. كانت إدارة أوباما حريصة جدًا على القول إنهم لم يكونوا في حالة حرب ، ولكن كل ما فعلوه يشير بشكل أساسي إلى أنهم كانوا طرفًا في الحرب وأنهم ربما كانوا جزءًا من هذا التحالف لأنهم كانوا يشكلون جنرالات في الحرب. غرفة القيادة ودعمهم بالأهداف.

أما لماذا تدخلوا فتقول الأديمي: تدخلوا في اليمن في الماضي. تدخلوا في الحرب الأهلية في السبعينيات. تدخلوا عندما كان اليمنيون الشماليون يحاولون الإطاحة بالأئمة، دعمت المملكة العربية السعودية الإمامة على مدى ثماني ، على الرغم من أنه كان زيديًا ، لذلك لم يكن الدين هنا مهمًا. لقد احتاجوا فقط إلى ملك آخر أو حليف آخر. لذلك عندما فشل النظام الملكي في اليمن ، وتحولنا إلى جمهورية ، كنا الجمهورية الوحيدة في ذلك الجزء من المنطقة وجزء من ذلك العالم. كل جيراننا هم ممالك. لقد تأكدوا من أن لديهم حليفًا في اليمن ، حليفًا وثيقًا جدًا في صالح.

عندما رحل صالح ، علموا أن هادي كان حليفًا وثيقًا للغاية. الآن ، عرفوا أن حزب الإصلاح سيكون حليفًا أيضًا. لا أعتقد أنهم كانوا قلقين للغاية بشأن المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقالت الأديمي إن المجموعة الوحيدة التي لم تكن السعودية تريدها في اتفاق تقاسم السلطة، كانت هي الحوثيين،  الحوثيين، منوهة إلى السعوديين  أمضوا السنوات العديدة الماضية يقاتلون إلى جانب صالح للتخلص من الحوثيين وكانوا محرجين حقًا من حقيقة ، عدم القدرة على السيطرة على هذه المجموعة التي لم تتراجع عن التحدث علانية ضد التدخلات السعودية في اليمن أو التدخل السعودي في اليمن

وأضافت: لم يكونوا يريدون الحوثيين في السلطة ، وهذا هو سبب رغبتهم في ذلك – ما قالوا إنه تدخل نيابة عن الرئيس الشرعي لليمن المعترف به من قبل الأمم المتحدة ، والذي بعد سنوات ، لم يكن لديهم مشكلة في تنحيته جانباً ، لقد أخبروه حرفياً و أيقظوه في منتصف الليل ، وطلبوا منه الاستقالة ونقل سلطته إلى الثمانية الرجال الذين تدعمهم الرياض.

وتشير الأديمي إلى سوء تقدير من السعودية عندما اعتقدت أنها ستكون ستكون حربًا سريعة لمدة أسبوعين ، ولم يدرك السعوديين أنه عندما تهاجم الناس ، فإنهم يقاومون. هذا هو الحساب الذي لم يقوموا به بشكل جيد.

الناس يدعمون الحوثيين لأنهم يدافعون عن البلاد

وبشأن الإدعاءات أنهم مجموعة صغيرة وغير مقبولة من الناس قالت الأديمي: إذا كانت هذه مجموعة صغيرة جدًا بلا سلطة سياسية ، فسيتم تسليح كل يمني حتى الأسنان. سترى الكثير من المقاومة ضد الحوثيين. لا نرى الكثير من ذلك يحدث. في الواقع ، نرى الحوثيين يعملون مع العديد من القبائل الشمالية لكسب دعمهم وثقتهم. أعتقد أنهم كانوا قادرين على القيام بأعمال بناء التحالفات على مدى السنوات العديدة الماضية وتمكنوا من الاندماج في مجموعتهم شرائح كثيرة من السكان اليمنيين الذين لم يكونوا في السابق يتماهون معهم على الإطلاق. لذلك كان يُنظر إليهم على أنهم الأشخاص الذين بقوا للدفاع عن البلاد ، ولهذا السبب أعتقد أن الكثير من الناس يدعمونهم في شمال اليمن.

أحدث العناوين

استفزاز إسرائيلي جديد داخل المسجد الأقصى

اقتحمت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين، صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة مشددة من شرطة وقوات الإحتلال...

مقالات ذات صلة