القاعدة تبدأ معركة استعادة شبوة

اخترنا لك

بدأ تنظيم القاعدة، السبت، رسميا معركة استعادة  شبوة، أبرز معاقل الإمارات شرقي اليمن.

يتزامن ذلك مع ترتيبات إماراتية في حضرموت المجاورة وسط تصاعد القلق السعودي.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت الفصائل الموالية للإمارات في شبوة والمعروفة بـ”دفاع شبوة” بتعطيلها هجوم بالعبوات الناسفة كان يستهدف اللواء الثاني، المحسوب على الانتقالي.

ونشرت هذه الفصائل صور لجهاز  تفجير عن بعد خاص بتفجير العبوات الناسفة التي تم زرعها في عتق، المركز الإداري لشبوة.

وجاء إعلان تعطيل الهجوم بعد ساعات على نشر تنظيم القاعدة، جناح خالد باطرفي ،الذي يحمل الجنسية  السعودية، صور ومقاطع فيديو  لهجوم بالطائرات المسيرة استهدف مواقع دفاع شبوة في مديرية المصينعة جنوب عتق.

وتظهر المقاطع والصور ملاحقة الطيران المسير لمدرعات واطقم إماراتية خلال محاولتها الفرار.

ووصمت العملية الجوية التي تعد الأولى من نوعها بعبارة  “سهام الحق” وهي العملية التي اطلقها التنظيم العام الماضي ردا على حملة الانتقالي في أبين والمعروفة بـ”سهام الشرق”.

ومع أن عمليات تنظيم القاعدة  كانت تلاشت على مدى السنوات الأخيرة من عمر الحرب التي تقودها السعودية والإمارات على اليمن  بفعل عملية الاستقطاب الاماراتي – السعودي للتنظيم، إلا أن تزامن عودتها وبقوة مع التطورات في محافظة حضرموت المجاورة حمل، وفق خبراء، رسائل عدة أبرزها بأن المصالح الإماراتية في شبوة خصوصا في بلحاف التي تتخذها القوات الإماراتية قاعدة لها وتعد اهم شركة لإنتاج الغاز المسال  باتت معرضىة للخطر مع امتلاك القاعدة للطيران المسير وهو ما يسهل عملية استهدافها.

ولم يتضح ما إذا كان تصعيد القاعدة عملياته في شبوة التي تعد أهم ملفات الصراع بين الرياض وابوظبي محاولة سعودية للضغط لتراجع الإمارات عن ترتيبات في حضرموت المجاورة والتي تعد بمثابة خط أحمر للسعودية، أم ضمن توجه جديد لإنهاء تمدد الانتقالي شرقا وإعادة تقليص نفوذه في المحافظة النفطية، لكن تزامنها مع الترتيبات الجارية في مأرب لدمج فصائل الانتقالي التي تنتمي إلى شبوة بقوات الإصلاح هناك يشير إلى قرار السعودية إعادة الانتقالي إلى عدن بعد أن كان قد تمكن من اختراق شبوة ولو بالسيطرة على مركزها الإداري.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة