الزبيدي يتخلى عن “الانفصال” بذكرى الوحدة

اخترنا لك

صدم عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي المنادي بانفصال جنوب اليمن، الأحد، أنصاره بموقف جديد من الوحدة اليمنية عشية ذكراها.

خاص – الخبر اليمني:

وأسقط الزبيدي في كلمته خلال افتتاح الدورة السادسة للجمعية الوطنية التي انطلقت اليوم في المكلا مفردات “الانفصال ” أو حتى الاشارة له.

واستبدل الزبيدي عبارة ذكرى إعلان فك الارتباط التي تصادف اليوم بذكرى تأسيس المجلس الانتقالي في حديثه عن دلالة انعقاد الجمعية الوطنية له في المكلا، معتبرا الهدف من عقد اللقاء في المكلا لتقييم الوضع وتفعيل الجمعية كمحاسب قانوني جنوبي.

وأشار الزبيدي إلى تمسك المجلس بدولة اتحادية فيدرالية لم يحدد اطارها الجغرافي في إشارة إلى الأقاليم.

كما شدد على ضرورة معالجة قضية الجنوب.

ودعا في ختام كلمته الاجتماع إلى الخروج  باصطفاف جنوبي.

وكلمة الزبيدي جاءت مغايرة لتوقعات قيادات المجلس والقوى الجنوبية ، المنادية بالانفصال، والتي كانت تتوق لإعلان الزبيدي خطوات فعلية على طريق استعادة الدولة خصوصا بعد اختياره مكان وتاريخ كان منبرا لإعلان فك الارتباط في تسعينيات القرن الماضي.

ولم يتضح ما إذا كان تراجع الانتقالي عن سقف مطالبه يعكس رضوخ للسعودية التي اتخذت سلسلة إجراءات تصعيدية ضده، أم انعكاس طبيعي لفشل احتواء القوى الحضرمية، لكن التحرك الأخيرة بدء بدخول المكلا على متن مدرعة إماراتية وحرصه على ارتداء ملابس إماراتية رسمية فسرت بأنها محاولة إماراتية لتوصيل رسالة للسعودية في أهم محافظة نفطية.

أحدث العناوين

فصائل المقاومة تواصل دكّ معاقل العدو الإسرائيلي

نشرت كتائب القسام اليوم الخميس مشاهد لقنص جندي اسرائيلي شرق بيت حانون شمال قطاع غزة، خلال عملياتها المستمرة ضمن...

مقالات ذات صلة