تحشيد إماراتي لمعركة حضرموت مع مهلة أخيرة لانسحاب السعودية

اخترنا لك

كثفت الإمارات، السبت، تحشيداتها العسكرية لمعركة حضرموت بالتوازي مع تجديد فصائلها تهديد السعودية.

خاص – الخبر اليمني:

وبدأت القوات الإماراتية تسليح الفصائل التابعة لها في ساحل حضرموت.

وأفادت مصادر مطلعة بأن ضباط اماراتيين سلموا قيادة وحدات تتبع المجلس الانتقالي ودخلت مؤخرا إلى المكلا تحت غطاء  مواكب “الجمعية الوطنية”، شحنات تضم عربات مدرعة حديثة وأسلحة متنوعة.

وتتم عملية توزيع الأسلحة في مطار الريان، الذي تتمركز فيه القوات الإماراتية، والقصر الجمهوري في المكلا والذي تم تسليمه لعناصر الانتقالي التي قدمت من الضالع ويافع بذريعة تأمين رئيس الانتقالي، عيدروس الزبيدي.

وتأتي عملية توزيع الأسلحة بعد يوم على وصول سفينة شحن عسكري إماراتية إلى المكلا.

وأفادت تقارير إعلامية بأن السفينة كانت تقل شحنة أسلحة إماراتية.

والتحركات الإماراتية تتزامن مع تجديد رئيس الجمعية الوطنية للانتقالي، أحمد بن بريك، تهديده للسعودية.

وقال بن بريك خلال مقابلة مع قناة الغد المشرق التابعة للإمارات بإن طرد المنطقة العسكرية الأولى، المحسوبة على السعودية والمتمركزة بوادي وصحراء حضرموت، ستتم طواعية أو كرها.

وجدد بن بريك مطالبته للسعودية بإخراج تلك القوات متوعدا بطردها بالقوة في حال فشلت المفاوضات بشأنها.

والتحرك العسكري للإمارات يأتي في أعقاب فشلها في إسقاط المحافظة النفطية وذي الموقع الاستراتيجي سياسيا.

وضخت أبو ظبي ملايين الدولارات الأسبوع الماضية تحت مسمى “اجتماع الجمعية الوطنية” في المكلا لأول مرة على أمل أن ينهي ذلك حالة الممانعة في صفوف القوى الحضرمية التي رفضت مؤتمر عدن، لكن السعودية استبقت الخطوة بنقل القيادات الحضرمية المهمة إلى الرياض ودعمها لفصل المحافظة.

وحضرموت تعد من أبرز ملفات الخلاف بين الرياض وأبو ظبي، حيث تسعى الأخيرة لضمها إلى فصائلها في عدن في حين تصر السعودية على اخضاعها مباشرة بغرفة عمليات التحالف بالرياض.

والدعم الاماراتي لمعركة حضرموت يأتي ردا على محاولات سعودية لإقصائها من المحافظة الأهم بدء بطرد قواتها التي كانت تتخذ من مطار الريان قاعدة لها.

أحدث العناوين

Calcalist: Eilat port has become empty, and the American alliance in the Red Sea is weak and powerless in the face of Yemeni attacks

The Calcalist newspaper titled a report "Israel Shows Weakness and Hesitation; Houthis Raise Their Heads." It mentioned that swarms...

مقالات ذات صلة