خلافات أمريكية – سعودية تعرقل اعلان “حضرموت”

اخترنا لك

اجهضت الولايات المتحدة، الاثنين، ترتيبات سعودية كانت مرتقبة لإعلان استقلال حضرموت، الثرية بالنفط شرقي اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وكشفت مصادر في وزارة الخارجية بحكومة معين بأن  خلافات مع الولايات المتحدة حول مصير المحافظة كان سبب تأجيل اعلان المحافظة إقليم مستقل، موضحة بان السعودية طلبت من وزير الخارجية في حكومة معين، احمد عوض بن مبارك، احراج وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته الأخيرة للرياض، عبر  ترتيب لقاء يجمعه بوفد حضرموت المتواجد حاليا  في الرياض والمدعوم سعوديا، لكن الوزير الأمريكي رفض باعتبار ان البرتوكولات لا تسمح بلقاء مع مكونات سياسية .

وتحاول  السعودية   من خلال اللقاء  شرعنة الإعلان  المرتقب  والضغط به في وجه القوى اليمنية الموالية لها والرافضة لانفصال حضرموت..

وتحشد السعودية منذ اشهر للدفع باتجاه  انفصال حضرموت وبما يبقيها تحت وصايتها مستقبلا مستغلة حالة الصراع بين القوى الموالية لها هناك والاستقطابات الإقليمية والدولية ..

وبحسب المصادر فإن  الولايات المتحدة  ترى  في اعلان حضرموت  توسيع لمبدأ الصراع في اليمن ويحد من الجهود التي تقودها وتهدف من خلالها لإبقاء حضرموت ضمن خارطة جنوب اليمن بقيادة الانتقالي، المدعوم اماراتيا.

وكانت الولايات المتحدة دفعت مؤخرا  باتجاه مفاوضات بين الانتقالي و “الحوثيين”  باعتبارهما سلطات امر واقع شمال وجنوب اليمن وهو ما ترفضه السعودية التي تحاول  إبقاء  المفاوضات تحت شعار “الشرعية” بغية الخروج من المستنقع وعدم تنفيذ استحقاقات ما بعد الحرب من إعادة الاعمار وتعويض المتضررين.

 

أحدث العناوين

رغم القمع.. تظاهرة حاشدة في أمريكا دعماً لغزّة

على الرغم من محاولات عناصر الشرطة بالقمع والضغط والتهديد بالاعتقال، خرجت تظاهرة حاشدة من ناشطين ومؤيدين للقضية الفلسطينية في...

مقالات ذات صلة