ما الفرق بين الإنهاك الحراري وضربة الشمس؟

اخترنا لك

في السنوات الأخيرة ، تسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة العالمية في حدوث موجات حر غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم – حيث أظهرت أحدث التوقعات زيادة في درجات الحرارة في معظم مناطق النصف الشمالي للكرة الأرضية.

حذرت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) من أن إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا قد تشهد ظروفًا قاسية.

أدى تأثير الموجة الحارة بالفعل إلى اندلاع حرائق الغابات في إسبانيا مما أدى إلى عمليات الإجلاء.

أغلقت اليونان أيضًا الأكروبوليس القديمة خلال الجزء الأكثر سخونة من اليوم ، بينما أصدرت إيطاليا تنبيهات حمراء للطقس الحار للعديد من المدن الكبرى.

في المملكة المتحدة ، قال مكتب الأرصاد الجوية إنه ستكون هناك أشعة الشمس وبعض الأمطار المتفرقة حيث ستبقى درجات الحرارة في الجانب الأكثر برودة في معظم أنحاء البلاد.

نظرًا لأن الكثيرين يستعدون لظروف أكثر شدة في عدد من الدول  ، فمن المهم معرفة علامات وأعراض ضربة الشمس ، وكيف تختلف عن الإنهاك الحراري .

يحدث هذا الأخير عندما يتعرض الجسم لدرجات حرارة عالية والتعرق المفرط ، عادةً من فقدان الماء والأملاح في الجسم.

وفقًا لجونز هوبكنز ميديسن ، فإن بعض أعراض الإنهاك الحراري تشمل الغثيان والصداع والتعرق الشديد والدوخة وشحوب الجلد أو رطوبته.

يحدث الإرهاق الحراري عندما يتعذر على الجسم تبريد نفسه ، لذلك من المهم أن تخرج نفسك من الشمس إلى مكان بارد.

يمكنك أيضًا علاج الإرهاق الحراري عن طريق إرخاء الملابس الضيقة أو الترطيب بالمشروبات الرياضية التي تحتوي على الملح والسكر أو وضع كمادات باردة على الرأس والوجه والرقبة.

إذا تم تجاهل أعراض الإنهاك الحراري هذه ، فقد يؤدي ذلك إلى المزيد من الأمراض الضارة المرتبطة بالحرارة مثل ضربة الشمس . هذا أكثر خطورة بكثير من الإنهاك الحراري ويمكن أن يسبب حالات طوارئ دائمة أو مهددة للحياة إذا لم يتم علاجه.

ضربة الشمس هي حالة لا يستطيع فيها الجسم التحكم في درجة حرارته. عند حدوث ذلك ، يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم إلى 41 درجة مئوية (106 درجة فهرنهايت) أو أعلى في غضون 10 إلى 15 دقيقة ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

على الرغم من أن التعرق هو الطريقة الطبيعية لتبريد الجسم ، مع ضربة الشمس ، تبدأ آلية التعرق لدينا في الانغلاق. في حالة ضربة الشمس الناجمة عن الطقس الحار ، قد يشعر الجلد بالحرارة والجفاف. تشمل الأعراض الأخرى سرعة دقات القلب والغثيان والقيء وفقدان الوعي. إذا تأخر العلاج ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث نوبات وغيبوبة وموت.

بمجرد أن يبدأ شخص ما في إظهار علامات ضربة الشمس ، انقله إلى مكان أكثر برودة ، وقم بفك ملابسه الضيقة وغمر الجلد بالماء البارد أو الثلج. في كثير من الحالات ، يوصى أيضًا بالتماس العناية الفورية من الخدمات الطبية الطارئة.

مع اقتراب فصل الصيف ، من المهم أن تكون على دراية بمخاطر الإرهاق الحراري وضربة الشمس. فقط لأننا نريد الاستمتاع في الشمس ، لا يعني أننا لا نستطيع أن نكون آمنين. تذكر: حافظ على رطوبتك.

إذا كان شخص ما يعاني من الإرهاق الحراري ، فإليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدته ، وفقًا لـ NHS:

1. انقلها إلى مكان بارد ، فهذا يعني إما الدخول إلى الداخل وإيجاد مكان به مروحة أو مكيف هواء.

2. قم بإزالة الملابس غير الضرورية مثل السترات والجوارب.

3. اشرب مشروبًا باردًا ، يمكن أن يكون ماءً أو مشروبًا رياضيًا أو مشروبًا لمعالجة الجفاف.

4. حافظ على برودة الجلد – رش أو اسفنجة الجلد بالماء البارد.

أحدث العناوين

آخر التطورات في رفح

استشهد مواطن وأصيب آخرون، جراء استمرار غارات الاحتلال الإسرائيلي على رفح ومخيم البريج في قطاع غزة. متابعات-الخبر اليمني: وأفادت مصادر إعلامية...

مقالات ذات صلة