وزير النفط الإيراني: لن نتسامح مع أي انتهاك لحقوقنا في حقل “آرش- الدرة” الغازي

اخترنا لك

حذر وزير النفط الإيراني، جواد أوجي من أن بلاده لن تتسامح مع أي انتهاك لحقوقها فيما يتعلق بحقل “آرش- الدرة” الغازي، الذي تعتبره حقلا مشتركا مع الكويت والسعودية.

متابعات-الخبر اليمني:

ونقلت وكالة مهر عن أوجي قوله:”إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم دائما التسوية الودية للقضايا الحدودية والبحرية مع جيرانها”.

وأضاف:”سلكنا دائما طريق التفاوض والتفاهم مع الجيران، وبالنسبة لحقل “آرش” أيضا إيران تريد إجراء عملية مشتركة، لكن إذا لم تكن هناك رغبة في التفاهم والتعاون فإن إيران ستدرج توفير الحقوق والمزايا واستغلال واستكشاف الموارد المذكورة في برامج عملها ولن تسمح بأي انتهاك لحقوقها”.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، الموقف الذي جاء على لسان وزير النفط، وأضاف أن إيران تريد الاستخدام المشترك لحقل “آرش” وأعلنت استعدادها للتباحث مع الجانب الكويتي.

وقال: “خلال المباحثات بين وزيري خارجية البلدين على هامش قمة عدم الانحياز في باكو، كان هناك اتفاق على ضرورة دفع هذه القضية إلى الأمام خارج الجو الإعلامي”، مشيرا إلى أن إثارة مثل هذه القضايا في وسائل الإعلام ليس مفيدا.

وفي وقت سابق هذا الشهر أكدت السعودية أنها والكويت فقط تملكان حق استغلال الثروات الطبيعية في حقل غاز “الدرة” المتنازع عليه مع إيران، بعدما أعلنت طهران استعدادها لبدء التنقيب فيه.

من جانبه، أعلن وزير النفط الكويتي سعد البراك رفض بلاده للإجراءات الإيرانية تجاه حقل الدرة البحري، مؤكدا أن الحقل “ثروة طبيعية كويتية سعودية، وليس لأي طرف آخر أي حقوق فيه لحين حسم ترسيم الحدود البحرية”.

أحدث العناوين

ممثلو الفصائل الفلسطينية في صنعاء: للعمليات اليمنية تأثير كبير على العدو واقتصاده

قال رئيس "اللجنة الوطنية لنصرة الأقصى" في صنعاء، محمد مفتاح، السبت، إن ما تقوم به القوات اليمنية من عمليات...

مقالات ذات صلة