وزير الخارجية الإسرائيلي: التطبيع بين السعودية وإسرائيل مسألة وقت فحسب

اخترنا لك

تناقلت وسائل إعلام إسرائيلية، خلال الساعات الماضية تصريحات خطيرة لوزير الخارجية الإسرائيلي”إيلي كوهين” أكدت على أن “تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل مسألة وقت فحسب”.

متابعات ـ الخبر اليمني:

وجاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي في حوار مع موقع” واينت” العبري علق من خلاله على تقرير صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية بشأن التطبيع قائلا إنه “لا يوجد دخان من دون نار”.

وفي الحوار أشار إلى أن المحادثات قائمة بالرغم من نفي البيت الأبيض، لاسيما أن عشرات التقارير العبرية والغربية تتناول هذه المسألة في الشهور الأخير.

كما أشار كوهين إلى “أن الأمر متعلق بفترة زمنية محددة، على اعتبار أنه “في نقطة زمنية ما، تتكتل المصالح الأمريكية والسعودية والإسرائيلية، وعليه فإن ما ذكرته الصحيفة (وول ستريت جورنال) بشأن فترة 9 – 12 شهراً (للتوصل إلى اتفاق تطبيع) هو صحيح بنظري”.

وأوضح أن” نافذة الفرص قبل أن تدخل الولايات المتحدة إلى المعركة الانتخابية. ولذلك أنا أقول إن سلاماً مع السعودية هو مسألة وقت فحسب”.

يأتي ذلك بعد أن نشر وزير الخارجية الإسرائيلي مقالاً في الصحيفة الأمريكية أكد فيه أن “تعهدت الولايات المتحدة للسعودية بحماية نووية، وفق النموذج الكوري الجنوبي القائم على الحماية الأمريكية مقابل كوريا الشمالية، فإن السعودية لن تضطرّ إلى تطوير برنامج نووي خاص بها”، مشيرا إلى طلب الرياض من واشنطن مساعدة لتطوير برنامج نووي” لأغراض مدنية” كشرط لتوقيع اتفاق تطبيع علاقات مع تل أبيب.

أحدث العناوين

رغم القمع.. تظاهرة حاشدة في أمريكا دعماً لغزّة

على الرغم من محاولات عناصر الشرطة بالقمع والضغط والتهديد بالاعتقال، خرجت تظاهرة حاشدة من ناشطين ومؤيدين للقضية الفلسطينية في...

مقالات ذات صلة