السعودية تستبق المفاوضات “اليمنية” بالتخلي عن “الشرعية”

اخترنا لك

أكدت السعودية، السبت، ترتيبات لطرد قيادات السلطة الموالية لها جنوب اليمن من أراضيها.

خاص – الخبر اليمني:

وأعاد عبدالله ال هتيله، مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ الرسمية، نشر مقتطفات من كلمة سابقة للعاهل السعودية يبرر فيها  أسباب قرار بلاده  شن الحرب على اليمن في خطوة وصفت بتوديع القوى اليمنية الموالية لبلاده.

وتزامنت تغريدة ال هتيله، مع كشف  مصادر في حكومة معين إصدار السفير السعودي لدى اليمن محمد ال جابر  توجيهات تقضي بعودة أعضاء الشورى والبرلمان وحكومة معين والرئاسي إلى الداخل اليمني، متوقعة وصولهم في غضون أيام.

وأشارت المصادر إلى تحذير ال جابر من مغبة التمرد على التوجيهات متوعدا بإجبارهم على مغادرة أراضي بلاده وقطع المستحقات المالية.

وتزامنت الخطوة السعودية مع ترتيبات لجولة جديدة للمبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، في اليمن.

ونقلت وسائل إعلام إماراتية عن مصدر  في حكومة معين توقعاته بأن تقتصر الجولة الجديدة على زيارة صنعاء وعدن ومأرب، مشيرة إلى أنها ضمن المفاوضات حول الملفات الإنسانية وأبرزها المرتبات.

وتشير الخطوة من حيث التوقيت إلى قرار السعودية  التخلي عن السلطة الموالية لها جنوب اليمن مع تحقيق تقدم في مسار المفاوضات مع صنعاء والتي قادتها سلطنة عمان مؤخرا.

وكانت أطراف دولية وإقليمية اشترطت التقدم في مفاوضات صنعاء والرياض مفاوضات يمنية – يمنية  بهدف احتواء الأطراف اليمنية الموالية للتحالف والتي تواجه مستقبل غامض مع قرار رعاة الحرب مغادرة المستنقع.

أحدث العناوين

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى وعدة مدن ومناطق بالضفة الغربية

نفذت قوات تابعة لكيان الاحتلال، اليوم الخميس عدة اقتحامات لمساجد ومناطق وبلدات فلسطينية بالضفة الغربية بينها المسجد الأقصى. متابعات-الخبر اليمني: ونقلت...

مقالات ذات صلة