دراسة حديثة |التحصيل العلمي في عمر معين يحميك من الخرف

اخترنا لك

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص في منتصف العمر الذين يتلقون دروساً تعليمية يقل لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 19% بعد خمس سنوات.

متابعات- الخبر اليمني :

قام الباحثون بتحليل بيانات 282 ألف متطوع بريطاني تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً، وتابعوهم لمدة سبع سنوات، وتمَّ منح المشاركين درجة مخاطر فردية للإصابة بالخرف بناءً على الحمض النووي الخاص بهم والإبلاغ الذاتي إذا أخذوا أي دروس تعليمية الكبار.

وطوال فترة الدراسة، تمَّ إعطاؤهم مجموعة من الاختبارات النفسية والمعرفية، على سبيل المثال اختبارات وقت رد الفعل والذاكرة، وعلى مدار فترة الدراسة، أصيب 1.1% بالخرف، بينما كشف التحليل أن المشاركين الذين كانوا يشاركون في فصول تعليم الكبار في بداية الدراسة كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

فقد حافظ هؤلاء الأشخاص على ذكائهم السائل – القدرة على التعلم والتقييم والتنقل في المواقف الجديدة – والتفكير غير اللفظي، وهو القدرة على حل المشكلات المعروضة في شكل رسم بياني أو صورة، بشكل أفضل من أولئك الذين لم يحضروا دروسًا تعليمية.

وقام الباحثون أيضاً بفحص عوامل الخطر هذه إلى جانب ما إذا كان الأشخاص يحملون جينًا معينًا – جين APOE – والذي يرتبط أيضًا بالخرف أم لا،

وكشف التحليل أن المشاركين الذين كانوا يشاركون في فصول تعليم الكبار في بداية الدراسة كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وقال المؤلفون إن التقييم “يتفوق بشكل كبير” على أدوات تقييم المخاطر الأخرى المماثلة المتاحة حاليًا.
بالإضافة إلى تحديد الأشخاص المعرضين للخطر، يمكن لهذه الأدوات أيضاً تسليط الضوء على التدابير الوقائية التي يمكن للأشخاص اتخاذها بينما لا يزال ذلك ممكنًا.

أحدث العناوين

استقالات بصفوف وزراء الانتقالي مع فرار الحكومة إلى الرياض

كشفت مصادر في حكومة عدن، الاثنين، استقالات في صفوف وزراء المجلس الانتقالي .. يتزامن ذلك مع نجاح عددا من...

مقالات ذات صلة