المفوضية الأوروبية تؤكد أن استغنائها عن توريدات الغاز الروسي بالكامل شبه مستحيل

اخترنا لك

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروش شيفتشوفيتش، اليوم الأربعاء، إن التخلي عن توريدات الغاز الروسي بالكامل أمر “شبه مستحيل، حتى الوقت الحالي”.

متابعات-الخبر اليمني:

وأشار شيفتشوفيتش في تصريح لصحيفة “هاندلسبلات” الألمانية إلى أن أوروبا قلصت العام الماضي استيراد الغاز من روسيا من 150 مليار متر مكعب إلى ما دون 80 مليار متر مكعب. وفي العام الجاري سيبلغ حجم الاستيراد 40 مليار متر مكعب، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف: “وبالتالي أود أن أقول إن التخلي عن الغاز الروسي بالكامل أمر شبه مستحيل حتى الآن”.

وأكد على أنه في حال استمرار الاتحاد الأوروبي بالاستثمار في البنية التحتية وإقامة شراكات جديدة، فإنه سيتمكن من تقليص استيراد الغاز المسال الروسي لاحقا في الأشهر القادمة، وكل الموارد الاستراتيجية يجب أن ترد من ثلاثة مصادر على الأقل.

وكانت صحيفة “فاينانشال تايمز” الأمريكية قد أفادت في 30 أغسطس الماضي بأن بيانات مؤسسة “غلوبال ويتنس” تشير إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تخطط لشراء أحجام قياسية من الغاز المسال من روسيا في 2023.

ورغم الحظر الذي أعلنته الدول الغربية بما فيها الأوروبية فإنها لا تنكر عدم قدرتها على الاستغناء عن الغاز الروسي ومشتقاته، ومازالت تستورده في صفقات منفصلة في حين رفضت بعضها المقاطعة منذ البداية خوفا على مصالحها وتلبية لحاجة سكانها خاصة مع فصول الشتاء شديدة البرودة التي يعتمد فيها الأوروبيون على التدفئة بالغاز.

أحدث العناوين

“حزب الله” يستهدف مقر قيادة للواء جولاني وينفذ عمليات عسكرية أخرى

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان "حزب الله"، اليوم السبت، تنفيذه ثلاث عمليات ضد جيش الاحتلال بينها هجوم مركب بالمسيّرات...

مقالات ذات صلة