مخاوف أمريكية من سقوط حضرموت

اخترنا لك

كشفت البيت الأبيض، الأربعاء، مخاوف من توسع رقعة الصراع بين السعودية والإمارات في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

ونقلت وكالة بلومبيرغ الامريكية عن مسؤولين في البيت الأبيض تأكيدهم مخاوف إدارة بايدن من تأثير الخلافات السعودية مع الإمارات على ما وصفته بجهود السلام في اليمن.

وكانت الوكالة تستعرض الصراع المتنامي بين الحليفتين، خصوصا في محافظة حضرموت التي قالت الوكالة ان السعودية ترى فيها امتداد لأمنها القومي في حين تسعى الامارات لإنشاء دولة موالية لها فيها.

وتشهد حضرموت ، الثرية بالنفط والغاز والتي تعد أيضا مركز لراس المال اليمني،  صراعات بين الحليفتين برزت قبل اشهر مع دفع الامارات بالمجلس الانتقالي الموالي لها لإعلان دولة حضرموت لترد السعودية باستدعاء شخصيات ومشايخ وقوى حضرمية موالية لها لإجهاض المشروع بإنشاء مجلس حكم محلي عرف بمجلس حضرموت الوطني وتم استبعاد القوى الموالية للإمارات منه.

ودفعت هذه التطورات بواشنطن لتعزيز انتشارها العسكري في المحافظة النفطية حيث شهدت المنطقة المحاذية للسعودية نشر وحدات من المارينز وتحديدا في منطقة الغرفة  إضافة إلى نشر وحدات سابقة في المكلا، العاصمة الإدارية للمحافظة.

ولم يعرف بعد أسباب تسليط الولايات المتحدة الضوء على الصراعات الإماراتية – السعودية بأهم محافظة نفطية في اليمن وما إذا كان لتبرير انتشارها عسكريا أم خشية ان يؤدي ذلك لخسارة المحافظة التي تحتفظ فيها أمريكا باستثمارات ضخمة في قطاعي النفط والغاز، لكن حديث إدارة بايدن عن خوفها من سيطرة “إيران” يشير صراحة إلى رفض واشنطن عودتها إلى صنعاء.

أحدث العناوين

Israeli Admission: The Yemen blockade inflicted significant losses on us, and Eilat Port alone lost $3 billion

Eilat Port alone has incurred initial direct losses of $3 billion as a result of Yemeni operations against Israeli...

مقالات ذات صلة