تفاصيل وخصائص ترسانة صنعاء الجوية التي كشف عنها العرض العسكري اليوم

اخترنا لك

كشف العرض العسكري المهيب لقوات صنعاء، اليوم الخميس، عن عديد الأسلحة والتقنيات العسكرية في مجال سلاح الجوي والدفاع الجوي إذ عرضت صنعاء عددًا من منظومات الكشف والتعقب التابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي.

متابعات-الخبر اليمني:

وكشف وحدة الدفاع الجوي في صنعاء عن صاروخ “برق”2 للدفاع الجوي بمدى 70 كم وارتفاع 20 كم، وهو يمتلك رأسًا حربيًا متشظيًا شديد الانفجار، ويستخدم للتصدي للأهداف القريبة والمتوسطة والاستطلاعية المسلحة وغير المسلحة والحربية، ويمتلك قدرة عالية على المناورة تمكنه من الملاحقة والاستهداف للطائرات الحربية بكل سهولة.

كما وتم الكشف عن صاروخ “صقر”2 للدفاع الجوي بمدى 150 كم وارتفاع 35 ألف قدم، يمتلك رأسًا شديد الانفجار، ودخل الخدمة بعد تجارب عدة أجريت عليه بحيث يواكب تحديات المرحلة، ويمتلك الصاروخ الجديد تقنية متطورة في مواجهة التشويش والحرب الالكترونية ويستخدم في التصدي لكل أنواع الطائرات الاستطلاعية وصواريخ كروز.

وقدّم صنعاء نماذج من طائرات سلاح الجو المسير الاستطلاعية والقتالية، منها رجوم – راصد – قاصف 2K – شهاب – مرصاد 2 – خاطف 2 – رقيب – وعيد 1 – وعيد 2 – صماد 1- صماد 2 – صماد 3.

وأزاحت القوة الجوية الستار عن طائرة وعيد 2 المسيرة الهجومية، بمدى 2000 كم ورأس حربي خارق ومتشظي، تقلع من منصة أرضية ثابتة.

وعرض “رادار نبأ” الذي يوجه الصواريخ بمختلف أنواعها ويمتلك أحدث أنظمة التغلب على التشويش ويعمل لساعات متواصلة، كما عرضت رادارات بي 35، بي 16، بي 19 التابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي

وكشفت القوات المسلحة عن رادار “شفق” ومنظومة “أفق”، وهي منظومة تكتيكية تتميز بالدقة في تحديد الأهداف وتعقبها لمسافة تصل إلى 90 كم وارتفاع يتجاوز 35 ألف قدم.

وتم الكشف عن صاروخ “معراج” وهو صاروخ دفاع جوي جديد، كذلك صواريخ “برق”1 للدفاع الجوي، بمدى 50 كم وارتفاع 15 كم ويمتلك رأسًا حربيًا متشظيًا شديد الانفجار، ويمتلك تقنيات عالية ومتطورة تمكنه من ملاحقة الأهداف وضربها بسهولة.

في السياق ذاته أكد متحدث قوات صنعاء العميد “يحيى سريع” في تغريده له على منصة “اكس”أنه لا سلام دون إنهاء الحرب ورفع الحصار ورحيل القوات الأجنبية من اليمن وتحقيق مطالب الشعب.

وأوضح سريع في تغريدته أنه “سيتم مضاعف مستوى الجاهزة القتالية خلال الأسابيع والأشهر المقبلة ضمن الاستجابة العملية والمسؤولة للتعامل الحازم والرادع مع أي تطورات”.

وفي تعليقه الذي أعقب العرض العسكري الذي أقامته صنعاء في ميدان السبعين اليوم قال سريع إن “شعبنا يؤمن بأن السلام لم ولن يتحقق إلا بفرض معادلات عسكرية رادعة تجبر العدو على الخضوع لكافة المطالب المشروعة والعادلة”.

كما وشدد سريع على أن قوات صنعاء جاهزة “لخوض المعارك دفاعا عن الوطن والشعب في حال لم يلتزم التحالف بمتطلبات السلام المشرف الذي يحقق تطلعات شعبنا المشروعة والمحقة والعادلة”.

هذا وشهدت ميدان السبعين في العاصمة اليمنية صنعاء، صباح اليوم الخميس، عرضًا عسكريًا مهيبا وصِف بأنه الأضخم منذ عام 2014م وتزامن مع احتفالات صنعاء بذكرى سبتمبر.

وقد شاركت في العرض مختلف وحدات القوات المسلحة بصنعاء وبحضور رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط وأعضاء المجلس، ومفتي الديار اليمنية وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية.

وشهد العرض العسكري كشف قوات صنعاء عن ترسانة من الأسلحة المتطورة والاستراتيجية والجديدة التي دخلت الخدمة مؤخرًا.

وشهد العرض أيضاً تقديم أوبريت فني عرضت خلاله عدة رقصات أهازيج شعبية، عكست مدى صمود اليمن ووحدته ومواجهته حرب التحالف.

أحدث العناوين

قائد أنصار الله يكشف عن مطاردة آيزنهاور بهجوم ثالث

كشف قائد أنصار الله عبدالملك الحوثي عن هجوم جديد استهدف حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور" في البحر الأحمر في إطار...

مقالات ذات صلة