رئيس كاراباخ يعلن عن تصفية الجمهورية وضمها لأذربيجان

اخترنا لك

أعلن رئيس جمهورية كاراباخ -غير المعترف بها- حل جميع المؤسسات الحكومية فيها حتى 1يناير 2024، وإعادتها كإقليم خاضع لسيطرة أذربيجان.

متابعات-الخبر اليمني:

وجاء في المرسوم: “حل جميع مؤسسات الدولة والمنظمات الخاضعة لتبعيتها الإدارية حتى 1 يناير 2024، وتنتهي جمهورية كاراباخ من الوجود”.

وتم إصدار الأوامر لسكان المنطقة، بما في ذلك الذين يعيشون خارج الجمهورية، بعد دخول المرسوم حيز التنفيذ، بالتعرف على شروط إعادة الاندماج التي قدمتها أذربيجان، كي يقرروا بعد ذلك بشكل مستقل ما إذا كانوا سيبقون في المنطقة أم لا.

ويدخل المرسوم حيز التنفيذ فور نشره.

وتم اتخاذ هذا القرارفيما يتعلق بالوضع العسكري السياسي الراهن والمعقد، على أساس أولوية ضمان الأمن المادي والمصالح الحيوية لشعب قره باغ، مع الأخذ في الاعتبار الاتفاق الذي تم التوصل إليه من خلال وساطة الاتحاد الأوروبي، وقيادة وحدة حفظ السلام الروسية مع ممثلي جمهورية أذربيجان لضمان المرور الحر والطوعي ودون عوائق لسكان الإقليم، بما في ذلك مرور الأفراد العسكريين الذين ألقوا أسلحتهم مع ممتلكاتهم في مركباتهم على طول ممر لاتشين، وتوجيههم بموجب المادة 93 من دستور كاراباخ.

وكان قد وصل يوم أمس الأربعاء، إلى أرمينيا أكثر من 53 ألف لاجئ من ناغورنو كاراباخ، إذ فرّ نحو نصف سكان هذه المنطقة بعد أسبوع من الهجوم الخاطف الذي نفّذته أذربيجان.

وكانت أذربيجان قد فتحت الأحد الطريق الوحيد الذي يربط ناغورنو كاراباخ بأرمينيا، بعد 4 أيام من استسلام المجموعات المسلحة، والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

أحدث العناوين

الاحتلال يواصل ارتكاب مجازره المروعة في غزّة.. حصيلة الساعات الماضية

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34.388 شهيداً، وإلى 77.437 إصابة، منذ السابع...

مقالات ذات صلة