بالندوات والمهرجانات وتوزيع الحلويات العالم الإسلامي يحتفل بالمولد النبوي الشريف

اخترنا لك

احتفلت عدة دول عربية وإسلامية يوم أمس بذكرى مولد النبي محمد، والذي يوافق 12 ربيع الأول للهجرة من كل عام، واختلفت ملامح الاحتفالات بين دولة وآخرى وتشابهت في بعض مناحيها كالتجمعات الجماهيرة وتوزيع الحلويات المميزة المرتبطة لهذه المناسبة في بعض الدول.

متابعات-الخبر اليمني:

وشهدت الدول العربية والإسلامية العديد من الفعاليات المصاحبة لهذه المناسبة، حيث بدأ الفلسطينيون بالتوافد إلى المسجد الأقصى فيما وصلت الذروة في احتفال نظمته دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس داخل المسجد بهذه المناسبة. كما نظم نشطاء فعاليات ترفيهية في صحن مصلى قبة الصخرة.

وفي مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، بدأ أصحاب المحال التجارية بتوزيع الحلوى على الزبائن والمارة منذ ساعات الصباح، فيما ارتفعت أصوات المدائح والأناشيد الدينية عبر مكبرات الصوت.

 وفي السودان، فقد حرص المواطنون رغم ظروف الحرب على إقامة “زفة المولد النبوي” والمحافظة على العادة السنوية بنصب الخيام ورفع الرايات الملونة في ساحات وميادين داخل المدن البعيدة عن القتال.

أما تونس، فقد تزاحم الآلاف في ساحات وشوارع مدينة القيروان وسط البلاد في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.

وعمت الاحتفالات المميزة مدن مصر كالاسكندرية والمحلة ومدن الصعيد المصري وطنطا وغيرها وعلا صوت عصا التحطيب وغبار ما يعرف بـ”مرماح” الخيول، وأنغام المزمار وأصوات الابتهالات والمدائح، في مدن ومحافظات مصر  المختلفة لإحياء الذكرى.

كما تم عمل احتفالات صغيرة في المنازل وتوزيع الحلوات الهيرة ” بحلاوة المولد” على الأطفال وتبادل الزيارات العائلة وزيارة الأضرحة كالسيدة زينب.

وأرتفعت أصوات مكبرات المساجد بالصلاة على النبي وإقامة الندوات والأمسيات التي تحتفل وتذكر بمناقب الرسول وسننه.

وشارك الرئيس السيسي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي أقامته وزارة الأوقاف المصرية، مؤكدا على أهمية الاحتفال بهذه المناسبة في حياة كل المسلمين.

وحضر الملك محمد السادس ملك المغرب، احتفالات بلاده بالمولد النبوي الشريف، مشيرا إلى عظم هذا اليوم ومكانته في التارخ الإسلامي.

أما في العراق فقد ألغيت جميع احتفالات المولد النبوي الشريف، وذلك بعد فاجعة احتراق قاعة أفراح أثناء حفل زفاف، ما أدى إلى وفاة قرابة 100 شخص وإصابة 150 آخرين.

ووجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بإعلان الحداد العام في جميع أنحاء العراق ولمدّة 3 أيام.

لكن عدة مدن عراقية نظمت فعاليات خاصة بالمناسبة في إطارات داخلية واحتفلت بالمولد وأقامت الفعاليات المصاحبةوالمعتادة كل عام.

كما سجلت عدة مدن يمنية حضورا جماهيريا مهيبا للمشاركة في احتفالات المولد النبوي الشريف في كلا من العاصمة صنعاء ومحافظات حجة وإب وذمار وصعدة شاركت فيها مكونات سياسية ومجتمعية حاشدة.

أحدث العناوين

الاحتلال يواصل ارتكاب مجازره المروعة في غزّة.. حصيلة الساعات الماضية

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34.388 شهيداً، وإلى 77.437 إصابة، منذ السابع...

مقالات ذات صلة