صحيفة “العرب” اللندنية تكشف عن اتفاق مرتقب بين حميدتي والبرهان “برعاية سعودية”

اخترنا لك

كشفت صحيفة “العرب” اللندنية، اليوم الخميس، عن اتفاقٍ مُرتقب بين قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد  “حميدتي”، بوساطة سعودية وبرعاية ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت الصحيفة إنّ ولي العهد السعودي يرعى مفاوضاتٍ بين قائدي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تشمل وقفاً لإطلاق النار وخارطة طريقٍ سياسية جديدة لإنهاء الحرب الدائرة في السودان.

وأضافت الصحيفة أنها علمت مِن مصدرٍ سوداني مُطّلع، أنّ البرهان وحميدتي “وصلا في وقتٍ متأخر الليلة الماضية إلى السعودية”، مُعتبرةً ذلك خطوةً تشير إلى مسار مفاوضاتٍ جديدة.

وتأتي الزيارة غير المعلنة، والتي يتضح إجراؤها وسط تكتمٍ سعودي- سوداني، بعد فترةٍ من توقف مفاوضات جدّة، التي جرت في شهر مايو الماضي، بوساطة سعودة أمريكية، لمتتوصل لاتفاق ملزم وسط تبادل الاتهامات للطرفين بخر الهدنة الهشة التي  كانت تستمر ليومين أو ثلاثة وعدة ساعات أحيانا.

يُشار إلى أنّه لم يسبق لقائدي الجيش والدعم السريع أن التقيا مباشرةً منذ اندلاع النزاع المسلح المستمر في السودان، في 15 أبريل الماضي، حيث اقتصرت جولات المفاوضات التي استضافتها مدينة جدّة على ممثلين عنهما، وليس واضحاً بعد ما إذا كانت المباحثات ستعقد مباشرة برعاية ولي العهد السعودي، أم ستكون مباحثات غير مباشرة.

يُذكر أنّ قائد الجيش السوداني أعلن، الأحد، استعداده للتفاوض مع قائد قوات الدعم السريع، موضحاً في مقابلةٍ مع شبكة “بي بي سي” البريطانية، أنّه سيجري لقاءً مع “حميدتي” في حال التزامه بحماية المدنيين، وهو ما تعهد به الطرفان خلال المحادثات التي عُقدت في مدينة جدّة السعودية.

بدوره، أكّد قائد قوات الدعم السريع، في 21 سبتمبر الجاري، في كلمةٍ مسجلة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنّ قواته على استعداد تام لوقف إطلاق النار، والدخول في محادثات سياسية شاملة لإنهاء الصراع مع الجيش.

أحدث العناوين

الاحتلال يواصل ارتكاب مجازره المروعة في غزّة.. حصيلة الساعات الماضية

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34.388 شهيداً، وإلى 77.437 إصابة، منذ السابع...

مقالات ذات صلة