بايدن يصل الأراضي المحتلة وسط توقعات بتوسع المعركة

اخترنا لك

بالرغم من مذبحة مستشفى المعمداني، سيشارك الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي وصل اليوم الأربعاء إلى إسرائيل، في اجتماع حكومة الحرب الإسرائيلية المصغّرة، ويجلس على طاولة واحدة مع وزير الأمن إيتمار بن غفير ولوزير المتطرف بتسلئيل سموتريتش، قبل أن ينضمّ إليهم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الذي أعلن أنه سيقوم أيضًا بزيارة “تضامنية” إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

متابعات ـ الخبر اليمني:

إذاً، أصبحت زيارة الرئيس الأمريكي المشحونة بالتوتر إلى تل أبيب أكثر تعقيدًا بعد استشهاد أكثر من 500 فلسطيني جراء قصف الإحتلال الإسرائيلي على مستشفى “المعمداني” في غزة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، الأربعاء، إن الرئيس جو بايدن خلال زيارته إلى إسرائيل سيطرح “أسئلة صعبة” باعتباره “صديقاً”.

وأضاف كيربي، للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية في استعراض مسبق لرحلة بايدن، أن “الرئيس الأمريكي سيجتمع أولا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اجتماع ثنائي، وبعد ذلك، سيتم توسيع هذا الاجتماع ليشمل مسؤولين أمريكيين آخرين ومجلس الوزراء الإسرائيلي”.

وتابع: “سيحصل (بايدن) في تلك الاجتماعات،على فكرة من الإسرائيليين حول الوضع على الأرض، والأهم من ذلك، أهدافهم وخططهم ونواياهم في الأيام والأسابيع المقبلة، وسيطرح بعض الأسئلة الصعبة، سيسألهم كصديق حقيقي لإسرائيل”.

وذكر أن بايدن “سيوضح أننا ما زلنا نريد أن نرى هذا الصراع لا يتسع، ولا يتعمق”، ومن المتوقع أيضًا أن يناقش الرئيس الامريكي احتياجات إسرائيل و”يوضح أننا سنبذل كل ما في وسعنا لتلبية تلك الاحتياجات”.

وأشار كيربي إلى أن الرهائن الذين تحتجزهم حركة “حماس” سيكونون أيضًا موضوعاً رئيسياً للمناقشة، حيث يسعى بايدن لمعرفة المزيد من نظرائه الإسرائيليين حول “مكانهم، وما هي حالتهم، وما إذا تم نقلهم”، وسيدافع عن وضع إنساني “مستدام” في غزة.

ولفت الى أن بايدن سيدلي بتصريحات في تل أبيب، ومن المتوقع أيضًا أن “يتحدث مباشرة” مع رئيس الكيان الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، وعلى الرغم من إلغاء رحلة بايدن إلى عمان، الأردن، فمن المتوقع أن يتحدث بايدن مع القادة في المنطقة مساء الأربعاء عند عودته إلى واشنطن.

وعقب هذه المجزرة، ألغى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، اجتماعًا مقررًا مع بايدن فيما استنكر الهجوم على المستشفى والذي ندد به زعماء في مختلف أنحاء العالم.

وأعلن الأردن مساء الثلاثاء أنه قرر إلغاء القمة الرباعية التي كانت مقررة الأربعاء في عمان بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس، إضافة إلى الملك الأردني عبد الله الثاني.

أحدث العناوين

رسميا.. قوات صنعاء تعلن إسقاط “فخر الطائرات الأمريكية الاستطلاعية المقاتلة” إسنادًا لغزة

أعلن متحدث قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، الجمعة،  تمكن قواتهم الجوية من إسقاط طائرة أمريكية جديدة من طراز MQ9...

مقالات ذات صلة