فيسبوك وإنستغرام ينحازان لإسرئيل.. إتهامات واسعة من المستخدمين

اخترنا لك

هاجم العديد من مستخدمي منصة “إنستغرام بعد انحيازها لإسرائيل بعد حظره حسابات تنشر أخبارا عن ما يقع داخل فلسطين، وتجاهله في المقابل حظر حسابات لمؤثرين إسرائيليين، يسخرون في فيديوهات لهم من معاناة الفلسطينيين.

متابعات- الخبر اليمني :
أخر تجاوزات منصة إنستغرام حظرها لحساب “عين على فلسطين”، الذي يمتلك أكثر من 6 ملايين متابع، هذا الأمر انتقده الناشط الأمريكي البارز على مواقع التواصل، جاكسون هينكل، وعبر عن استيائه من حظر صفحة “عين على فلسطين”، وشبّه الحظر الذي فرضته “ميتا” بالحظر، الذي عرفته الحسابات الروسية، عند بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكراىيا.

والأمر المخزي هو سماح منصة “إنستغرام” بنشر فيديوهات ساخرة لإسرائيليين من الوضع في فلسطين، ومن بينها الفيديو الذي نشرته، إيف كوهين، وتظهر فيه بمساحيق التجميل وصلصة الكاتشب على وجهها، في إشارة منها إلى أن الوفيات التي يتم تسجيلها في قطاع غزة يوميا مزيفة.

كما نشر المؤثر الإسرائيلي، ماتانيل ليناي، مقطعا مصورا بعنوان “هذه البداية”، والذي يظهر فيه وهو يهدر مياه الصنبور ويشربها بشراهة، ثم يظهر في فيديو آخر وهو يلعب بالمفتاح الكهربائي لمصباحه، أو حتى يصور نفسه وهو يستخدم شواحن الأجهزة الكهربائية ويشغل تلفزيون، وذلك للسخرية من الظروف الإنسانية التي يعيشها سكان قطاع غزة.

وكشف مستخدمي  “فيسبوك بأنها قامت بقمع الحسابات التي دعت إلى احتجاجات سلمية في مدن من جميع أنحاء أمريكا”، ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مهندسة ذكاء اصطناعي، قولها إنها “لم تتمكن من رؤية حسابات وسائل الإعلام الفلسطينية، التي تقرأها بانتظام لأن “ميتا” و”إنستغرام” يحظران تلك الحسابات”، مشيرة إلى أن “المستخدمين يرون نسخة منقحة للأحداث في غزة”.

وتقول شركة “ميتا” المالكة لشبكتي التواصل الاجتماعي إن “بعض تلك المنشورات تم إخفاؤها عن الأنظار بسبب خطأ عرضي في أنظمة الشركة”، وأقرّت بأن سياساتها “قد لا يتم تطبيقها بشكل مثالي في كل مرة، خاصة في أوقات الأزمات العالمية”.

وفي الأسبوع الماضي، أطلق بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، دعوة لمقاطعة تطبيقات شركة “ميتا”، لمدة 24 ساعة، بداية من فجر يوم الجمعة 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري إلى فجر اليوم التالي السبت، وذلك تعبيرا عن احتجاجهم على انحياز تطبيقاتها لإسرائيل، خلال حربها ضد حركة “حماس” الفلسطينية.

أحدث العناوين

تظاهرات حاشدة في إندونيسيا تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزّة

شهدت العاصمة الأندونيسية جاكرتا، تظاهرة حاشدة، في ذكرى النكبة، دعت إلى وقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، منددة باستمرار...

مقالات ذات صلة