موقع اسرائيلي يحذر من التأثيرات الاقتصادية على الكيان بعد عملية البحر الأحمر

اخترنا لك

أبدت  تقارير نشرتها صحف عبرية مخاوفها من التأثيرات الاقتصادية المتوقع حصولها على الاقتصاد الإسرائيلي وأسواق الشركات الإسرائيلية في العالم.

متابعات- الخبر اليمني:

وقال التقرير الذي نشره موقع  “globes” الإسرائيلي، أنه حتى قبل عملية الاستيلاء على السفينة، شهدت جميع شركات الشحن التي تشغل السفن من وإلى إسرائيل وتمر عبر المنطقة زيادة كبيرة تصل إلى عشرة أضعاف في “أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب”.

وقال إنه من المتوقع حدوث قفزة كبيرة في مبالغ التأمين، والتي يتم احتسابها كنسبة مئوية من قيمة البضائع التي تحملها السفينة، موضحا أن بعض السفن تحمل أكثر من 100 مليون دولار لكل شحنة بأسعار السوق.

وبحسب التقرير فإنه بالإضافة إلى أقساط التأمين، يمكن أن تصب هذه الزيادة في السعر إلى مئات الدولارات من قيمة السيارة، سيتم إضافتها في النهاية على أسعار السيارات المباعة للعملاء، وهو ما يسبب تأثيرات على أسعار البضائع العالمية.

وأكد التقرير أنه بالإضافة إلى تلك التأثيرات والزيادات، قد تكون هناك تكاليف إضافية مثل اشتراط توفير مرافقة مسلحة لجميع السفن التي تمر عبر المنطقة، وأنه قد يكون هناك أيضًا إلغاءات وتحويلات لتسليم المركبات التي كانت في طريقها بالفعل إلى إسرائيل أو كان من المفترض أن تغادر.

وفي وقت سابق قالت صحيفة اسرائيل هيوم إن عمليات قوات صنعاء تقرع جرس الإنذار بعواقب كبيرة من بينها أنه قد يتم إيقاف الشحن البحري  إلى إسرائيل وبالتالي ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة من البحر كما من المتوقع “من المتوقع أن يزداد هذا الاتجاه بشكل كبير ويلحق الضرر بالإسرائيليين وأمنهم الغذائي”

 

وبحسب الصحيفة : قد يتبين أن الاستيلاء على سفينة جالاكسي ليدر المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجار له عواقب اقتصادية واسعة النطاق على إسرائيل، والقلق الرئيسي هو أن الحدث سيتسبب في ارتفاع أسعار النقل البحري إلى إسرائيل بسبب ارتفاع تكلفة التأمين وحتى إلغاء المسارات إلى إسرائيل. وقد يؤدي هذا بدوره إلى زيادة أسعار المنتجات المستوردة عن طريق البحر.

ونقلت الصحيفة عن نير غولدشتاين، الرئيس التنفيذي لمعهد الأبحاث الإسرائيلي GFI، قوله” أن “الضرر الذي ألحقه الحوثيون بممرات الشحن يمكن أن يكون له تأثير استراتيجي على الواردات إلى إسرائيل وخاصة على عالم الغذاء. منذ بداية القتال، رأينا تخوفاً من شركات الشحن من الرسو في إسرائيل، وفي الوقت نفسه ارتفاع أسعار التأمين والنقل البحري إلى إسرائيل. والآن، من المتوقع أن يتزايد هذا الاتجاه بشكل كبير ويضر بالأمن الغذائي الإسرائيلي”، .

ويضيف غولدشتاين أن “أكثر من 70% من غذائنا يتم استيراده عن طريق البحر، وبشكل رئيسي – 85% من الماشية. ويأتي إلينا عن طريق السفن، عبر موانئ إيلات وأشدود وحيفا. الموانئ الثلاثة أو طرق الوصول إليها مهددون من قبل أعدائنا وعلينا الاستعداد لذلك، فالحوثيون يهددون مدخل البحر الأحمر الذي تأتي إلينا من خلاله سفن من أستراليا تحتوي على 15% من واردات لحم العجل إلى إسرائيل”.

وبحسب قوله، فإن “خلاصة القول، أن اقتران القتال في عطاف ولبنان (حيث يتم تربية معظم الدجاج)، ونقص الأيدي العاملة، والأضرار التي لحقت بالمستوردات البحرية، سيؤدي إلى ارتفاع أسعار اللحوم”. “الدجاج والبيض. اليوم، يدفع الإسرائيليون أكثر بنسبة 40٪ من الأوروبيين مقابل اللحوم، ومن المرجح أن تتزايد هذه الفجوة بشكل كبير في الأشهر المقبلة.

كما نقلت الصحيفة عن كبير الاقتصاديين في شركة BDO الاستشارية، تشن هيرزوغ، حديثه عن العواقب واسعة النطاق التي قد تنشأ نتيجة الاستيلاء على السفينة الاسرائيلية. ووفقا له، فإن “القلق الاقتصادي ينبع من التأثيرات واسعة النطاق على النقل البحري إلى إسرائيل. في أعقاب الحرب، كانت هناك بالفعل زيادة كبيرة في أسعار النقل الجوي بسبب الأضرار التي لحقت برحلات الشركات الأجنبية إلى إسرائيل. الخوف الآن هو من ارتفاع مماثل في تكلفة النقل البحري إلى إسرائيل أيضا، بسبب زيادة تكلفة التأمين أو إلغاء المسارات إلى إسرائيل. “أسعار النقل لها تأثير على تكاليف المعيشة – من خلال زيادة أسعار البضائع المستوردة بالإضافة إلى احتمال تأخير مواعيد التسليم إلى إسرائيل”.

وأعلنت قوات صنعاء اليوم استيلاءها على سفينة اسرائيلية في البحر الأحمر واقتيادها إلى الساحل اليمني ضمن استمرار عملياتها الداعمة لفلسطين وردع العدوان على قطاع غزة.

أحدث العناوين

UNICEF warns of ‘imminent new disaster’

The United Nations Children's Fund (UNICEF) warned on Monday that about 600,000 Palestinian children in Rafah are threatened with...

مقالات ذات صلة