صراع امريكي بشأن وضع البحر الأحمر

اخترنا لك

تصاعدت وتيرة الصراع داخل الإدارة الامريكية، الاثنين،  بشأن  البحر الأحمر..

خاص – الخبر اليمني:

وفي حين يحاول وزير الخارجية انتوني بلينكن حشد دعم إقليمي ودولي لحماية إسرائيل ، تؤكد الدفاع الامريكية بأن الملاحة تسير بطبيعية.

بلينكن الذي بدأ جولة خامسة في المنطقة منذ بدء الحرب التي دشنها على غزة في أكتوبر الماضي  شكا خلال لقاءات في تركيا واليونان وقطر  ما وصفها بتضرر شعوب العالم جراء العمليات اليمنية في البحر الأحمر، زاعما توقف 20%  من الشحن الدولي .

تصريحات بلينكن سرعان من رد عليها قائد البحرية الامريكية في الشرق الأوسط براد كوبر والذي اكد في بيان له عبور نحو 1500 سفينة شحن البحر الأحمر في غضون أيام .. ومع أن تصريحات كوبر وبلينكن  تكشف مساعي أمريكية لإقناع حلفائها في المنطقة والعالم بحاجتهم لحمايتها في البحر الأحمر بغية تمويله وتوفير غطاء  قانوني عليه الا انه تعكس أيضا تناقض في الرواية الامريكية وخلافات داخل الإدارة خصوصا في ظل  رفض بايدن ومستشاريه أي تصعيد عسكري كان يرتب له بلينكن ذي الأصول اليهودية.

أيا تكن الأهداف الامريكية من هذه التصريحات المتناقضة  تبقى  حقيقة فشل تسويق أمريكا خطتها لعسكرة البحر الأحمر بغية حماية إسرائيل  قائمة على ارض الواقع.

أحدث العناوين

إصابة فلسطيني بالضفة الغربية برصاص مستوطنين شرقي نابلس

أصيب فلسطيني برصاص مستوطنين، مساء السبت، في قرية عزموط شرقيّ نابلس، وسط حالة غضب واسعة في الأوساط الفلسطينية.   متابعات -...

مقالات ذات صلة