خبير عسكري عربي يتحدث عن إمكانية توجيه الاحتلال لعملية عسكرية جديدة في شمال غزة

اخترنا لك

تحدث الخبير العسكري والإستراتيجي العربي اللواء فايز الدويري عن إشارات خطيرة صادرة عن مسؤولين في كيان الاحتلال تكشف توجها لإجراء عملية عسكرية جديدة موسعة في شمال قطاع غزة بعد الإعلان عن الانسحاب منه.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال الدويري إن التصريحات الصادرة عن رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي ومسؤولين آخرين تشير إلى أن الاحتلال قد يكون مجبرة على القيام بعملية جديدة، بسبب التخوف من احتمالية إعادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لإعادة بناء قدراتها القتالية مرة أخرى.

ويرى الدويري أن ذلك يأتي عقب استمرار إطلاق المقاومة الفلسطينية للصواريخ من المناطق الشمالية في غزة رغم إعلان وزير الدفاع التابع للاحتلال يوآف غالانت بشكل رسمي انتهاء العملية البرية في الشمال، مما يؤكد عدم انسجام حديثه مع الواقع على الأرض.

وكان هاليفي قد صرح مؤخرا بأن هناك تآكلا للإنجازات المحققة في الحرب، مضيفا “من الممكن أن نضطر لأن ننشط مجددا في المناطق التي أنهينا فيها الحرب”، في حين اعتبر الوزير في المجلس الوزاري الأمني المصغر جدعون ساعَر أن سحب قوات من غزة كان قرارا خاطئا.

وكانت كتائب القسام -الجناح المسلح لحركة حماس- أعلنت إطلاق دفعة صاروخية من شمال قطاع غزة باتجاه مستوطنات بغلاف غزة والنقب الغربي، في حين تحدثت وسائل إعلام عبرية عن أن نحو 50 صاروخا أطلقت ضمن دفعة الصواريخ الأخيرة التي استهدفت نتيفوت ومستوطنات أخرى حولها.

وأشار الدويري -في تحليله العسكري- إلى أن عمليات إطلاق الصواريخ لم تتوقف في الشمال، لكن المختلف هذه المرة إطلاقها من بيت حانون، وهي المنطقة التي شهدت الدخول البري في مراحله الأولى، وجرت فيها معارك كبيرة، وتم الإعلان عن القضاء على مقدرات وقدرات حماس فيها.

وأوضح الدويري أن الإشارات التي تفهم من حديث المسؤولين في الا تتحدث عن عمليات محددة ومؤطرة أو غارات ضد أهداف معينة، وإنما تتحدث عن أفكار لإجراء عملية جديدة موسعة في القاطع الشمالي.

أحدث العناوين

من ضمنها حظر السفر.. تدابير إسرائيلية لمذكرة اعتقال قادة الحرب دوليا

بدا الاحتلال الإسرائيلي، الاحد، اتخاذ تدابير تحسبا لمذكرة دولية باعتقال قياداته. خاص – الخبر اليمني: وافاد وزير الخارجية الإسرائيلي في تصريح...

مقالات ذات صلة