اجتماع لرؤساء 5 أجهزة استخبارات بينها عربية وخليجية لإنقاذ الاحتلال بغزة

اخترنا لك

تصاعدت وتيرة الحراك الإقليمي والدولي لإنقاذ الاحتلال الإسرائيلي في غزة ، الاحد، مع استضافة فرنسا لأكبر تجمع استخباراتي .

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت وسائل اعلام أمريكية بان رؤساء الاستخبارات في مصر وقطر وامريكا وإسرائيل يستعدون لعقد لقاء واسع في العاصمة باريس، مشيرة إلى أن الاجتماع يهدف لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة تهدئة جديدة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين توقعهم بإبرام الصفقة خلال الأسبوعين ، مشيرة إلى ان الاجتماع المرتقب سيعمل على دمج مقترحات إسرائيل وحماس لتمرير الصفقة.

وبحسب التسريبات الامريكية فإن الصفقة ستتضمن وقف لشهرين يتم خلالها التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار واطلاق اسرى إسرائيليين ودخول المساعدات،  في حين يظل اعداد الاسرى الفلسطينيين المطلوب اطلاق سراحهم مقابل كل اسير إسرائيلي محل خلاف.

وكانت المقاومة الفلسطينية رفضت مؤخرا مقترحات بشان صفقة جديدة مع الاحتلال قبل وقف الحرب .

ودفع رفض المقاومة أمريكا لإلقاء كل  ثقلها عبر اتصالات وايفاد مبعوثيها ورئيس الاستخبارات المركزية إلى المنطقة إضافة إلى اتصال رئيسها وامير قطر بهدف التوصل إلى اتفاق  مع المقاومة الفلسطينية ناهيك عن العرض الأمريكي بإقامة دولة فلسطينية ورفض مساعي إسرائيلية لإقامة منطقة عازلة على حدود القطاع كأوراق مساومة مع حماس.

وتشير هذه التحركات إلى محاولات أمريكية لتخفيف عبء الحرب الإسرائيلية على غزة من حيث التكلفة المادية والعسكرية والأخلاقية إضافة إلى التهدئة في المنطقة مع تصاعد مؤشرات إمكانية اتساع رقعة المواجهة إقليميا.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة