معهد أمريكي: سقوط “بلاك هوك” لبايدن في البحر الأحمر

اخترنا لك

كتبه دانيال ماك آدامز من معهد رون بول*-ترجمة الخبر اليمني:
 
 
الأخبار  العاجلة  التي تفيد بأن مقاتلي أنصار الله (الحوثيين) أطلقوا النار على السفينة الأمريكية يو إس إس كارني في البحر الأحمر يوم [الجمعة، 26 يناير] تؤكد الفشل الصادم لإدارة بايدن، التي بدأت غارات جوية على الحوثيين هذا الشهر دون خطة “للنصر”. “بعيدًا عن الأمل في أن مجرد وجود السفن الحربية الأمريكية من شأنه أن يخيفهم ويدفعهم إلى الاستسلام.
حتى محلل مبتدئ في البنتاغون أو وزارة الخارجية كان بإمكانه أن ينصح الإدارة بأنه، استنادًا إلى كل ما نفهمه عن الحوثيين وهزيمتهم الناجحة  للمملكة العربية السعودية  (وبالوكالة، واشنطن )، فإن إطلاق بعض الصواريخ في اتجاههم العام لن يؤدي إلى رفع محيط من الأعلام البيضاء فوق عدن.
 
وبعبارة أخرى، كانت هذه العملية محكوم عليها بالفشل، والتي لو ساد رؤساء البنتاغون الأكثر هدوءا (أي غير السياسيين)، لما كان من الممكن إطلاقها ولو لمليون سنة. ببساطة لم يكن هناك أي احتمال للنجاح واحتمال الفشل بنسبة 100%.
 
كيف بدأ كل هذا؟ رداً على الهجوم الإسرائيلي المستمر على غزة (المصنف على أنه “إبادة جماعية محتملة” في  حكم محكمة العدل الدولية اليوم )، أعلن أنصار الله الشهر الماضي أنهم لن يسمحوا للشحن الدولي بخدمة أي تجارة من أو إلى الموانئ الإسرائيلية. واعتبروا مقتل أكثر من 25 ألف مدني فلسطيني بمثابة “إبادة جماعية” وأشاروا إلى الالتزامات بموجب القانون الدولي باتخاذ خطوات لإنهاء القتل.
 
ومهما كانت وجهة نظر المرء حول شرعية قرار الحوثيين باعتراض الشحن الإسرائيلي في البحر الأحمر، فالحقيقة هي أن لديهم القدرة على القيام بذلك بحكم جغرافيتهم الفريدة. ومن الحقائق أيضًا أن الحوثيين لم يستهدفوا بشكل صريح السفن الأمريكية أو السفن التي ترفع العلم الأمريكي إلا إذا كانت متجهة من أو إلى الموانئ الإسرائيلية.
 
باختصار، لم تكن هذه قضيتنا. حتى جعلها بايدن قضيتنا.
 
 
في 11 يناير، أعلن بايدن أنه يأمر الجيش الأمريكي بشن غارات جوية ضد اليمن، ولكن سرعان ما أصبح واضحًا أن هذه الخطوة لم تكن تخيف الحوثيين وتدفعهم إلى الاستسلام، بل كانت بالضبط ما أرادوه: فرصة لـ “حجرة داود” ضد جالوت.
 
 
وكما اتضح، كان بايدن بمثابة جالوت عازم على التضحية بمكانة الولايات المتحدة في العالم، والردع العسكري، والاقتصاد الأمريكي، وحتى أعضاء الخدمة العسكرية الأمريكية في دعمها الأعمى لإسرائيل.
 
وكما كان بوسع أي من هؤلاء المحللين المبتدئين (أو المحللين المتمرسين) أن يتوقع، فإن الضربات على بايدن تتوالى
 
بالأمس، حاولت البحرية الأمريكية مرافقة ناقلتين من طراز ميرسك – ميرسك ديترويت وميرسك تشيسابيك – عبر البحر الأحمر محملتين بالأسلحة لإسرائيل. وذلك بعد تسع جولات من الغارات الجوية الأمريكية على الحوثيين. أدى استعراض القوة الأمريكية إلى نتائج عكسية إلى لحظة غير مسبوقة تشبه حادصة ” سقوط طائرة بلاك هوك ” حيث بعد إطلاق عدة صواريخ،  عكست خطوط ميرسك مسارها وتبعتها السفن الحربية البحرية الأمريكية . لقد كانت تلك هزيمة هائلة لفكرة التفوق العسكري الأمريكي، ولكن لا تحبس أنفاسك حتى يتم نشرها في وسائل الإعلام الرئيسية.
 
لذا أطلق الحوثيون اليوم النار مرة أخرى على السفن العسكرية الأمريكية في البحر الأحمر، وحققوا مرة أخرى نجاحًا هائلاً لـ ” المقاومة “، وهي  حركة عالمية حقيقية  ضد طيور القطرس التي حملتها إدارة بايدن على عاتقها.
 
إليكم النقطة الرئيسية: إن السياسة الأمريكية غير الحكيمة المتمثلة في الضربات الجوية ضد الحوثيين كانت بمثابة هدية هائلة لهم، بينما لم تقلل بأي حال من الأحوال من قدرتهم على إنجاز مهمتهم. ماذا ستفعل بعد ذلك يا جو بايدن؟ إنهم محصنون ضد قنابلك. ليس لديهم مجمع صناعي عسكري. إنهم فقط يطلقون النار على السفن الخاصة بك. هل ستقوم بغزو بري؟ في عام انتخابي؟ قتلى الأمريكان في اليمن من أجل إسرائيل؟ حقًا؟
 
حتى أكثر أعضاء [مجلس النواب] وأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي غيبوبة بدأوا يستيقظون على حقيقة أن جو بايدن – الذي يبدو غير قادر حتى على التحدث باللغة الإنجليزية –  يقود البلاد إلى الحرب دون أي تصريح .
 
وسوف تتصاعد الهجمات ضد قوات بايدن في العراق وسوريا والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط. وهو محاصر في الزاوية. ماذا بعد؟
 
*المدير التنفيذي لمعهد رون بول للسلام والازدهار والمنتج المشارك/المضيف المشارك لتقرير رون بول ليبرتي. شغل دانيال منصب مستشار الشؤون الخارجية والحريات المدنية والدفاع/الاستخبارات لعضو الكونجرس الأمريكي رون بول

أحدث العناوين

واشنطن ووكلاءها ينظمون مناورة في الإمارات لحماية إسرائيل

تقيم الولايات المتحدة الأمريكية مع وكلاءها في المنطقة مناورة عسكرية تحت اسم علم الصحراء 9 وتنطلق من قاعدة الظفرة...

مقالات ذات صلة