تفاؤل امريكي باتفاق مع “الحوثيين” عشية انطلاق مفاوضات “باريس”

اخترنا لك

أبدت الولايات المتحدة، السبت، تفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع اليمن بشأن البحر الأحمر .

يتزامن ذلك مع انطلاق مفاوضات وقف الحرب على غزة  في العاصمة الفرنسية، باريس.

خاص – الخبر اليمني:

ونقلت قناة “سي ان ان ” الامريكية عن مسؤولين كبار بإدارة بايدن  توقعهم ان يوقف من وصفوهم بـ”الحوثيين”  لعملياتهم في البحر الأحمر مع وقف إسرائيل للحرب على غزة، في حين وصفت القناة ذلك بالتمني.

وجاء حديث الإدارة الامريكية عن إمكانية  وقف الهجمات اليمنية  في البحر الأحمر وخليج عدن ، مع نجاح  أمريكا  بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي للمشاركة في مفاوضات  لصفقة جديدة   قد تفضي لسلام دائم، وفق ما تحدث به وزير الخارجية الأمريكي، انطوني بلينكن.

ووافقت حكومة الحرب الإسرائيلية على تشكيل وفد يضم رئيسا الشاباك والموساد ومستشار نتنياهو السياسي ، كما كلفت الوفد بالتفاوض بدلا عن دور الاستماع الذي فوض به خلال المفاوضات السابقة.

والمفاوضات التي تتوسط فيها قطر ومصر والولايات المتحدة  تتزامن  أيضا مع اعلان حكومة الاحتلال  رسميا خطتها لما بعد الحرب على غزة وهي خطوة ظل نتنياهو يقاومها خلال الأشهر الماضي حيث ظل يراهن  على حسم عسكري .

والحراك الإسرائيلي في ملف السلام  يأتي على إيقاع ضغط امريكي ، حيث الغى وزير الخارجية الأمريكي  بلينكن امتيازات وضعتها أدارة ترامب  وتتعلق بدعم الاستيطان في الضفة.

ووصف بلينكن الذي يقود السياسة الخارجية للاحتلال  قرار حكومة نتنياهو انشاء وحدات جديدة بالمخالف للقانون الدولي وهي المرة الأولى التي يجاهر فيها  بلينكن في وجه دولة الاحتلال.

ومن ضمن الضغوط الامريكية مشروع  القرار الأمريكي  الأخير في مجلس الامن والذي تضمن اعلان صريح برفض اجتياح رفح او اخضاع القطاع للاحتلال مرة أخرى، وهي خطوة تعد سابقة، وفق خبراء، في قرار إدارة بايدن مخاطبة حكومة نتنياهو عبر مجلس الأمن.

اضف إلى ذلك، ما نقلته هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر في حكومة نتنياهو قولها إن بلينكن هدد نتنياهو بالسير في خطة عربية لليوم التالي بغزة اذ لم تشرع حكومته بتلك الخطوة.

ويعد خبراء، وفق وسائل اعلام أمريكية، قرار نتنياهو وضع خطة لليوم التالي وارسال وفد لمفاوضات باريس بمثابة رضوخ للضغوط الامريكية.

أحدث العناوين

جثث دون رؤوس وأجساد سرقت أعضاؤها.. العثور على مقبرتين جماعيتين بمستشفى ناصر

أعلن المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة إسماعيل ثوابتة، أمس الأحد، عن اكتشاف مقبرتين جماعيتين بمستشفى ناصر في...

مقالات ذات صلة