لقاء سعودي إسرائيلي رفيع في الإمارات.. التفاصيل

اخترنا لك

كشفت وسائل إعلامٍ عبرية، خلال الساعات القليلة الماضية، تفاصيل لقاء سعودي إسرائيلي رفيع جرى مساء أمس السبت.

متابعات-الخبر اليمني:

ووفقاً لوسائل الإعلام العبرية فقد جمع الاجتماع وزيري الطاقة الإسرائيلي والسعودي في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأوضحت القناة “12” الإسرائيلية الرسمية أن وزير الاقتصاد في حكومة بنيامين نتنياهو “نير بركات” التقى مع وزير التجارة السعودي “ماجد العبدالله القصبي” في أبو ظبي.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من دعوة رئيس كيان الإحتلال الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، السعودية لسرعة تطبيع العلاقات مع كيانه، معتبرًا إن ذلك سيمثل “انتصارًا على حماس”.

وخلال مؤتمر ميونيخ الأخير للأمن قال هرتسوغ إنّ “من بين أهداف هجوم حماس على إسرائيل هو تعطيل المحادثات لإرساء علاقات مع الرياض، ولهذا السبب فإنّ المضي قدمًا مع السعودية سيكون بوضوح انتصارًا على ما فعلته حماس”.

واعتبر هرتسوغ أنّ “المضي قدمًا نحو التطبيع وبذل كل الجهود التي يمكن بذلها يمثل فرصة تاريخية مهمة للغاية”.

وكانت واشنطن قد قادت جهودًا كبيرة لتطبيع العلاقات بين السعودية وكيان الإحتلال، فيما اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أنّ “جزءًا من أهداف هجوم حماس على إسرائيل، كان لإحباط جهود إسرائيل لتطبيع العلاقات مع السعودية”.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن منذ نحو أسبوعين، أنّ “السعودية لا تزال مصممة على مواصلة الجهود نحو التطبيع مع إسرائيل، وسيتطلب ذلك تهدئة الأوضاع في غزة والدفع نحو حل الدولتين”.

وقال بلينكن إنّ “ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، كرر رغبته وتصميمه على مواصلة مساعي تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.

 

 

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة