على أعتاب حرب دولية.. روسيا تعزز بحاملة “فرط صوتية” وأمريكا بدفاعاتها والصين ترفض عرض أوروبي لبيع إيران

اخترنا لك

كثفت القوى الكبرى، الأربعاء، تحركاتها في الشرق الأوسط مع ترتيبات غربية لهجوم على ايران ما يشير إلى  إمكانية انزلاق الوضع نحو حرب دولية.

خاص – الخبر اليمني:

وأعلنت وزارة الدفاع الامريكية  استكمال تعزيز منظوماتها الدفاعية  في المنطقة بمنظومات جديدة ..

وتزامن الإعلان الأمريكي مع اظهار مواقع  ملاحية تحركات مكثفة لطائرات شحن عسكري أمريكية  بين إسرائيل وقطر والسعودية والامارات ..

كما تأتي في اعقاب استدعاء الرئيس بايدن لرئيس الوزراء العراقي والريش المصري ناهيك عن اتصالات مكثفة اجراها وزير الخارجية والدفاع الامريكيان بنظرائهما في دول عربية وخليجية  اضف إلى ذلك اتصال بايدن وملك الأردن.

وتحتضن تلك الدول قواعد أمريكية .. ولم يتضح ما اذا كان تعزيزها بمنظومات دفاعية يعكس مخاوف أمريكية من رد إيراني ام نية للمشاركة بالهجوم الإسرائيلي المرتقب على ايران .. لكن الحراك الأمريكي المكثف دفع بأطراف دولية للدخول على خط المواجهة حيث حدثت تقارير إعلامية غربية بتوجيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتن  البحرية الروسية بتعزيز بوارجها التي تم نشرها في الشرق الأوسط مؤخرا  ببارجة جديدة مزودة بصواريخ فرط صوتية.

كما كشفت تلك المصادر مخاوف غربية – أمريكية من تزويد روسيا لإيران بمنظومات دفاع جوي .. والمخاوف الغربية تأتي عشية نشر مقاطع فيديو لأنظمة دفاع اس 300 الروسية ومنظومات أخرى يتم تحريكها لتأمين العاصمة الإيرانية طهران.

والتحرك الروسي يأتي غداة فشل مفاوضات أوروبية – صينية  تهدف لمقايضة ايران بأوكرانيا.

وأفادت وسائل اعلام صينية  بان الرئيس  شي بينغ   ابلغ المستشار الألماني في ختام زيارته الأخيرة لبكين بان الامر لا يتعلق بطلب روسيا الاستسلام بل يتطلب مفاوضات مباشرة معها بشان أوكرانيا.

وكان المستشار الألماني قصد اليومين الماضين الصين مع تصاعد وتيرة المخاوف من تصاعد الصراع الإقليمي في ظل  سعي الغرب لحفظ ماء وجه الاحتلال برد على ايران.

أحدث العناوين

هكذا قضت اليمن على نصف ممتلكات البحرية الأمريكية من طائرات MQ-9 Reaper

ضمن تقديمها لأهمية طائرة إم كيو ناين ريبر تقول شركة "جنرال أتوميكس" المصنعة للطائرة، إن "العمليات الأساسية الاستكشافية المتقدمة...

مقالات ذات صلة