فيتو أمريكي يجهض قرارا في مجلس الأمن الدولي لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

اخترنا لك

استخدمت الولايات المتحدة الأميركية، حق النقض” الفيتو”، مساء الخميس، لمنع دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، وهو ما وصفته الرئاسة الفلسطينية بأنه “غير أخلاقي”.

متابعات – الخبر اليمني:

وصوّت مجلس الأمن الدولي، على طلب دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الأممية، حيث صوت لصالح القرار 12 دولة، وامتنعت دولتان عن التصويت، في حين استخدمت الولايات المتحدة الأميركية “الفيتو”.

ووفقا لميثاق الأمم المتحدة، يتم قبول دولة ما عضواً في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى لـ9 أعضاء من مجلس الأمن، من أصل 15 عضوا، بشرط ألا يصوِّت أي من الأعضاء الدائمين الخمسة – روسيا، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية – ضدّ الطلب.

وللمرة الثانية على التوالي، تجهض الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض بمجلس الأمن لإسقاط مشروع قرار جزائري بشأن فلسطين.

ولجأت واشنطن مجددا للفيتو في جلسة التصويت على مشروع القرار الجزائري المتعلق بمنح العضوية الكاملة لدولة فلسطين بالأمم المتحدة.

وأدانت الرئاسة الفلسطينية بأشد العبارات، استخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي لمنع دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

ووصفت الرئاسة الفيتو الأمريكي بأنه غير نزيه أو أخلاقي ويتحدى إرادة المجتمع الدولي المؤيد لحصول فلسطين على العضوية الأممية الكاملة.

أحدث العناوين

لأول مرة في تاريخ المنطقة..اليمن يفرض عقوبات على شركات الشحن الناقلة إلى إسرائيل

دشنت القوات المسلحة اليمنية رسميا فرض عقوبات نارية على شركات الشحن البحري الناقلة إلى إسرائيل، باستهداف سفينة تابعة لشركة...

مقالات ذات صلة