الامارات تذكر السعودية بمصير بريطانيا مع تسعير الحرب ضدها

اخترنا لك

تصاعدت وتيرة الصراعات السعودية-الإماراتية ، الاثنين ،  مع  ارتقاء التراشق على مستوى المستشارين وسط  حرب على  اكثر من جبهة.

خاص – الخبر اليمني:

واتهم الكاتب السعودي المحسوب على الاستخبارات قينان الغامدي الامارات بالتطاول على بلاده.

وكان الغامدي يعلق على منشور لمستشار رئيس الامارات ، عبدالخالق عبدالله، تضمنت اتهامات  مبطنة للسعودية بلعب دور بريطانيا في حقبة الاستعمار.

وتسأل عبدالله في تغريدة على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي عن مالذي تطلبه بريطانيا الجديدة من بلاده في إشارة إلى السعودية، محاولا استعراض ما وصفها بالغطرسة والعنطزة البريطانية في حقبة الاستعمار.

وتغريدة عبدالله تتزامن مع تصعيد سعودي ضد الامارات على خلفية ازمة حزر الياسات.

ودعمت السعودية، وفق تقارير دبلوماسية، طلب السودان جلسة  طارئة لمجلس الامن لمناقشة ما وصفته البعثة الدبلوماسية في الأمم المتحدة بـ”العدوان الاماراتي” على السودان.

ونجحت الرياض من تحديد موعد الجلسة  بالتوازي مع حراك مكثف في أروقة مجلس الامن لإدانة الامارات.

والحملة في مجلس الأمن تزامنت أيضا مع حملة في أروقة الاتحاد الأوروبي لعزل الامارات دبلوماسيا مع تصنيفها كأبرز الدول الممولة للارهاب.

والتحركات السعودية الأخيرة تاتي بعد أيام قليلة على رفض الامارات الرد على شكوى سعودية بالأمم المتحدة بشان جزر الياسات .. ونقلت وسائل اعلام إماراتية عن مسؤولين قولهم إن الياسات محمية  إماراتية ولا يمكن التفاوض  حولها.

وأزمة الياسات جزء يسير من ازمة عميقة بين البلدين الحليفين في الحرب على اليمن بدأت مع سعي ابوظبي لاغراق الرياض بحرب اليمن بغية تصدرها المشهد لقيادة المنطقة لتتعمق اكثر مع قرار السعودية السير بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي ما يعزز مخاوف الامارات على مستقبلها في ظل الحراك السعودي لتصدر المنطقة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا.

أحدث العناوين

لأول مرة في تاريخ المنطقة..اليمن يفرض عقوبات على شركات الشحن الناقلة إلى إسرائيل

دشنت القوات المسلحة اليمنية رسميا فرض عقوبات نارية على شركات الشحن البحري الناقلة إلى إسرائيل، باستهداف سفينة تابعة لشركة...

مقالات ذات صلة