فض اجتماع لممثلي الأحزاب بعدن يجهض اخر اوراق واشنطن بالحرب

اخترنا لك

اجهض المجلس الانتقالي، الموالي للإمارات  جنوب اليمن، الأربعاء، محاولات أمريكية للمصالحة بين القوى الموالية للتحالف هناك.

خاص – الخبر اليمني:

ورفضت الهيئة السياسية للانتقالي  اي اجتماع لممثلي الأحزاب اليمنية في المعقل الأبرز للمجلس.

وهددت الهيئة في بيان لها  بالعودة إلى المربع الأول للصراع في حل تم عقد اي لقاءات جديدة للأحزاب اليمنية، معتبرة اية لقاءات  بمثابة محاولة لإعادة احياء ما وصفته بـ”الجثة” .

وشن البيان الذي بثته قناة الانتقالي هجوم غير مسبوق على الأحزاب اليمنية ، مؤكدة انه لن يتم إعادة انعاشها على حساب الانتقالي والجنوب.

وكانت الولايات المتحدة نظمت  في وقت سابق هذا الأسبوع لقاء يعد الأول من نوعه .. وضم اللقاء ممثلين عن 24 قوى حلية على راسها أحزاب الإصلاح والمؤتمر والاشتراكي .. وخرج الاجتماع الذي أشرفت عليه الوكالة الامريكية للتنمية الدولية والمعهد الديمقراطي الأمريكي  ببيان اكد فيه اتفاق الأطراف بمن فيهم الانتقالي على 7 نقاط بينها اعتبار القضية الجنوبية كمدخل لحل بقية القضايا في اليمن.

ويتضمن البيان  بنود تهدف لجر الانتقالي إلى   الحرب شمالا عبر  الحديث عن استعادة الدولة وانهاء ما وصفته الوثيقة الامريكية بـ”الانقلاب” ووقف هجمات “الحوثيين” في البحر الاحمر.

ويعد موقف الانتقالي الجديد ضربة للمساعي الامريكية لإعادة تشكيل تحالفات بين القوى اليمنية الموالية للسعودية والامارات بشقيها الشمالي والجنوبي  ما قد يشكل عقبة جديدة امام مساعي واشنطن تفجير الوضع عسكريا في اليمن.

أحدث العناوين

The escalation of confrontations on the border with Sana’a threatens a military response to Saudi Arabia’s resumption of the war

The intensity of clashes on the Yemeni-Saudi border increased on Wednesday amid expectations of a collapse in the truce...

مقالات ذات صلة