انسحاب تركي من خلطة التطبيع السعودية وبدء بناء تحالفات جديدة

اخترنا لك

بدأت تركيا، الخميس،  مسار تصعيدي جديد ضد الاحتلال الإسرائيلي في خطوة وصفت من حيث التوقيت بمثابة انسحاب من خلطة التطبيع السعودية رسميا.

خاص – الخبر اليمني:

واعلن وزير الخارجية التركي انضمام بلاده  للمعركة القضائية التي تخوضها جنوب افريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وافاد المسؤول التركي بأن بلاده ستنظم إلى الاستئناف المرتقب لجنوب افريقيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتزامن الإعلان التركي مع تقارير إعلامية عن ترتيبات لمناورات مشتركة مع مصر تعد الأولى منذ صعود السيسي إلى السلطة في مصر وكذا رجب طيب اوردغان.

ومع أن الانضمام التركي لمحاكمة الاحتلال لن يضيف شيء في ظل الضغوط الغربية على العدل الدولية وكذا الجنايات الدولية ، لكن توقيت الحراك يشير إلى انها ضمن رسائل للسعودية خصوصا وانها جاءت بعد أيام على مشاركة تركيا بحراك سعودي للتطبيع مع الاحتلال ..

وضم تركيا المطبعة أصلا مع الاحتلال الإسرائيلي وتربطها علاقات وثيقة إلى حراك السعودية ضمن مساعي الأخيرة تقديم نفسها للولايات المتحدة وإسرائيل كزعيمة للدول العربية والإسلامية ذات التوجه المؤيد للتطبيع.

وقرار  تركيا المشاركة بمناورة مع مصر يأتي في اعقاب مقاطعة الأخيرة مناورة مشتركة قادتها أمريكا مؤخرا بمشاركة السعودية وإسرائيل في الامارات ضمن توجه تشكيل تحالف جديد في المنطقة ضمن التعاون الدفاعي ..

وتخوض تركيا ومصر سباقا ما السعودية في زعامة الدول العربية والإسلامية  وتسعيان للبقاء في صدارة المشهد خلال المرحلة المقبلة في ظل المساعي السعودية لإبقائهما تحت عباءتها ضمن خطتها للتطبيع.

أحدث العناوين

رسميا.. قوات صنعاء تعلن إسقاط “فخر الطائرات الأمريكية الاستطلاعية المقاتلة” إسنادًا لغزة

أعلن متحدث قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، الجمعة،  تمكن قواتهم الجوية من إسقاط طائرة أمريكية جديدة من طراز MQ9...

مقالات ذات صلة