كشف امريكي لشرط سعودي – إسرائيلي لوقف حرب غزة

اخترنا لك

كشفت الولايات المتحدة، السبت، مراسلات سعودية – إسرائيلية تتعلق بالحرب على غزة ومن شانها افشال مساعي اتفاق لوقف إطلاق النار.

يتزامن ذلك مع تصعيد إسرائيلي عشية انطلاق المفاوضات.

خاص – الخبر اليمني:

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن حكومة نتنياهو بدأت نقاش داخلي بشأن مرحلة ما بعد الحرب.. وتتضمن الخطة، وفق المصادر، تقاسم إدارات القطاع بين الاحتلال والسعودية والامارات ومصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الامارات والسعودية قد لا تعارضان مثل هكذا اتفاق نظرا لطلبهم المتكرر حول رغبتهم بالمشاركة في صياغة مرحلة ما بعد، كما أن الخطة الجديدة قد تجد قبولا لدى اليمين المتطرف في إسرائيل والذي يضغط لإعادة المستوطنات الإسرائيلية للقطاع خصوصا وانه يتضمن تطبيع مع السعودية .

وجاء الكشف الأمريكي عقب أيام على جولة بلينكن التي شملت السعودية وإسرائيل ضمن ترتيبات لمرحلة  ما بعد الحرب ..

ونقل بلينكن وثيقة عربية تتضمن مقترحات لدول التطبيع مع الاحتلال بشان وضع القطاع.

ومن ضمن المقترحات التي كشفتها قناة العربية السعودية تسليم القطاع للسلطة الفلسطينية وتخصيص نحو ربع مليار دولار كمساهمات من الدول العربية المطبعة لدعمه.

وتتزامن هذه المراسلات مع حراك دبلوماسي لإبرام صفقة جديدة بشان القطاع تتضمن وقف الحرب وتبادل الاسرى.

ويرفض الاحتلال المساعي الامريكية للصفقة حيث صعد خلال الساعات الأخيرة بارتكاب مزيد من المجازر   وسط تلويحه برفض ارسال وفده إلى القاهرة للمشاركة بالمفاوضات في ظل  عدم تسلمه رد المقاومة الفلسطينية.

وتشير هذه التطورات إلى أن الحرب على القطاع لا تزال مطولة رغم محاولات التهدئة.

أحدث العناوين

لأول مرة في تاريخ المنطقة..اليمن يفرض عقوبات على شركات الشحن الناقلة إلى إسرائيل

دشنت القوات المسلحة اليمنية رسميا فرض عقوبات نارية على شركات الشحن البحري الناقلة إلى إسرائيل، باستهداف سفينة تابعة لشركة...

مقالات ذات صلة